Atwasat

الطوارق في مالي ينفون وجود «مقبرة جماعية» في كيدال

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 نوفمبر 2023, 04:30 مساء
WTV_Frequency

نفى الانفصاليون الطوارق وجود «مقبرة جماعية» أعلن الجيش المالي أنه اكتشفها الأسبوع الماضي في كيدال (شمال)، وهي معقل للمتمردين استعادت قوات المجلس العسكري وحلفائه أخيرًا السيطرة عليها.

وأوضح الانفصاليون في بيان أن «الادعاءات...الملفقة بشكل واضح» هي «تضليل خالص يهدف بوضوح إلى إخفاء المذابح المروعة التي ارتكبتها كل من قوات فاغنر وفاما (القوات المسلحة المالية) الإرهابيتين». وأضاف البيان «في منطقة كيدال، لم يجر الإبلاغ عن أي ادعاء، حتى في شكل شائعات، من قبل أي مصدر يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان من قبل قوات سي اس بي-بي اس دي» وهو تحالف بين جماعات مسلحة، بحسب «فرانس برس».

ودان الانفصاليون في البيان «تجاهل كل المجازر التي ارتكبتها» القوات المسلحة المالية وحلفاؤها من مجموعة فاغنر الروسية والتي ينفي المجلس العسكري وجودها. وأعلن الجيش المالي أنه اكتشف هذه «المقبرة الجماعية» في 16 نوفمبر خلال عمليات أمنية. وقال إن «المقبرة تذكر بالفظائع التي ارتكبها الإرهابيون الخارجون عن القانون».

هدوء استمر لثماني سنوات
وتجددت الأعمال الحربية في أغسطس في شمال مالي بين القوات النظامية والانفصاليين بعد هدوء استمر لثماني سنوات. وفي يونيو، طلب المجلس العسكري الممسك بالسلطة في أعقاب انقلاب العام 2020 برحيل قوة الأمم المتحدة المنتشرة منذ 2013 في هذا البلد، بعد أشهر من التوتر.

-  حركة مالية مسلحة تتهم مرتزقة من ليبيا وسورية بمساندة الجيش في كيدال
-  مالي: الجيش يقترب من مدينة إستراتيجية ويخوض معارك مع الطوارق

وتعتبر استعادة جيش كيدال، معقل المطالبين بالاستقلال، في منتصف نوفمبر نجاحا رمزيا للقيادات العسكرية التي استولت على السلطة بالقوة في العام 2020.

وبموازاة الاشتباكات على الأرض، يخوض الطرفان أيضًا صراعات على مواقع التواصل ألاجتماعي وبالأخص على منصات «إكس» و«تيك توك» و«فيسبوك». وأوضح صديق أبا، وهو صحفي ومحلل سياسي نيجيري متخصص في منطقة الساحل، أخيرًا أن «كل جانب يقدم روايته الخاصة لما يحدث على الأرض ويشكك في مصداقية رواية الخصم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصرع 15 شخصاً جراء انزلاقات للتربة في إندونيسيا
مصرع 15 شخصاً جراء انزلاقات للتربة في إندونيسيا
«أكسيوس»: بايدن أمام ضغوط متجددة لوقف مبيعات الأسلحة إلى «إسرائيل»
«أكسيوس»: بايدن أمام ضغوط متجددة لوقف مبيعات الأسلحة إلى ...
باكستان تسجّل كمية الأمطار الأكبر في أبريل منذ 1961
باكستان تسجّل كمية الأمطار الأكبر في أبريل منذ 1961
تأهب في كينيا وتنزانيا مع اقتراب إعصار وسط فيضانات مدمرة
تأهب في كينيا وتنزانيا مع اقتراب إعصار وسط فيضانات مدمرة
شاهد: ارتفاع حصيلة الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 56 قتيلًا
شاهد: ارتفاع حصيلة الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 56 قتيلًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم