Atwasat

بدء مباحثات السلام بين أذربيجان وانفصاليي ناغورني قره باغ

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 21 سبتمبر 2023, 10:19 صباحا
WTV_Frequency

انطلقت مباحثات السلام بين أذربيجان وانفصاليي ناغورني قره باغ الأرمن، الخميس، في مدينة يفلاخ غداة انتصار باكو في عملية عسكرية خاطفة، على ما ذكرت وكالة أنباء «أذرتاغ» الرسمية.

وأظهرت مشاهد بثتها الوكالة الأذرية ستة رجال ببزات رسمية جالسين حول طاولة للتفاوض بشأن إعادة دمج هذا الإقليم تحت سيادة أذربيجان. وبدا بين الحضور ممثل عن ناغورني قره باغ هو دافيد ملكونيان، وفق وكالة «فرانس برس».

وأعلن عن هذه المفاوضات، الأربعاء، بعد عملية عسكرية خاطفة شنتها باكو وأرغمت الانفصاليين على الاستسلام بعد نزاع مستمر منذ عقود، وفق وكالة «فرانس برس».

وساطة روسية في مباحثات السلام
وأكد الكرملين ليل الأربعاء أن قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في قره باغ منذ العام 2020، ستتولى دور الوساطة في مباحثات السلام.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن تتيح المباحثات «التوصل إلى خفض التصعيد (...) ونقل هذه المشكلة إلى مسار سلمي»، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية الصيني وانغ يي في وقت مبكر الخميس.

وشكّل إقليم ناغورني قره باغ الذي تقطنه غالبية من الأرمن محور نزاع مديد. وخاضت الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان أذربيجان وأرمينيا حربين بشأنه، إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل، والثانية في 2020 انتهت بهزيمة يريفان.

وأجرت باكو ويريفان مباحثات سلام بوساطة غربية حققت بعض التقدم نحو إعداد نص سلام دون التوصل لاتفاق ناجز. ووافقت يريفان على الاعتراف بقره باغ كجزء من أذربيجان، لكنها طالبت بآليات دولية لحماية حقوق السكان.

وبعد مقتل أربعة شرطيين ومدنيَّين بانفجار لغمَين في قره باغ واتهام أذربيجان الانفصاليين بالمسؤولية عن هذه الأعمال «الإرهابية»، أطلقت باكو عملية عسكرية «لمكافحة الإرهاب».

الرئيس الأذري يعلن إعادة بسط السيادة على قره باغ
وأكد الرئيس الأذري إلهام علييف الأربعاء أن بلاده «أعادت بسط سيادتها» على قره باغ، مؤكدا تدمير «معظم» قوات الانفصاليين وعتادهم العسكري، وأن هؤلاء باشروا الانسحاب وتسليم أسلحتهم بموجب الاتفاق المبرم.

وأشاد بـ«الحكمة السياسية» التي أظهرتها يريفان بعدم تدخلها مباشرة لمساندة الانفصاليين الأرمن. وأكد مستشار علييف حكمت حاجييف أن باكو ترغب في «إعادة الإدماج السلمي للأرمن في قره باغ وتدعم أيضًا عملية التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان»، متعهدا توفير ممر «آمن» للمقاتلين.

وأثارت المعارك خشية من تفاقم الأزمة الإنسانية في الإقليم، والتي تتهم يريفان باكو بالتسبب بها منذ فترة نتيجة إغلاق ممر لاتشين، وهو المعبر البري الوحيد بين أرمينيا وقره باغ.

مخاوف من نزوح جماعي لسكان قره باغ
وأعرب البيت الأبيض، أمس الأربعاء، عن قلقه من تفاقم الوضع الإنساني في الإقليم، بينما حضت أطراف أوروبية أذربيجان على ضمان حقوق الأرمن في قره باغ.

وأثار الانتصار الأذري مخاوف من نزوح جماعي للسكان المقدر عددهم بـ120 ألف نسمة. وقال أمين المظالم لشؤون حقوق الإنسان في المنطقة غيغام ستيبانيان: «جرى إجلاء أكثر من عشرة آلاف شخص من مناطق إقامتهم الأصلية» نحو أنحاء أخرى فيه، مشيرا إلى افتقادهم «التغذية الملائمة والأدوية ومواد النظافة الأساسية».

وأكد ستيبانيان أن العملية العسكرية أدت إلى مقتل 200 شخص على الأقل وإصابة أكثر من 400 آخرين، مشيرا إلى وجود عشرة مدنيين على الأقل بين القتلى، خمسة منهم من الأطفال.

بنود اتفاق السلام بين أذربيجان وانفصاليي قره باغ
وأكد الانفصاليون أن الاتفاق يشمل انسحاب الوحدات العسكرية المتبقية وحل التشكيلات المسلحة ونزع سلاحها، فيما ستناقش مباحثات، الخميس، «القضايا التي أثارها الجانب الأذري بشأن إعادة الدمج وضمان حقوق وأمن أرمن ناغورني قره باغ».

وبعدما أكدت قوات حفظ السلام الروسية، الأربعاء، عدم تسجيل أي خرق لوقف النار، قالت وزارة الدفاع الأرمينية ليل الأربعاء إن «وحدات الجيش الأذري أطلقت نيران أسلحة خفيفة على المواقع القتالية الأرمينية بالقرب من سوتك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
كوريا الجنوبية.. فرق الإغاثة تعثر على 20 جثة في حريق مصنع بطاريات الليثيوم
كوريا الجنوبية.. فرق الإغاثة تعثر على 20 جثة في حريق مصنع بطاريات...
شباب إيران المنقسمون.. احتجاجات 2022 ترسم ملامح سباق الرئاسة
شباب إيران المنقسمون.. احتجاجات 2022 ترسم ملامح سباق الرئاسة
مقتل 19 شخصا و5 مهاجمين في هجوم داغستان
مقتل 19 شخصا و5 مهاجمين في هجوم داغستان
الكرملين يتهم الولايات المتحدة بـ«قتل أطفال روس» ويهددها بـ«عواقب»
الكرملين يتهم الولايات المتحدة بـ«قتل أطفال روس» ويهددها ...
روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بشأن الضربة الأوكرانية في القرم
روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بشأن الضربة الأوكرانية في القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم