Atwasat

البيت الأبيض يؤكد أن تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هو «الصواب»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 07 يوليو 2023, 09:00 مساء
WTV_Frequency

أكد البيت الأبيض، اليوم الجمعة، قراره تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية، معتبرا أن هذه الخطوة التي تشكل عتبة مهمة في نوع التسليح المقدّم إلى كييف لمواجهة الغزو الروسي، هي «الصواب» الذي يجب القيام به.

وقال مستشار الأمن القومي جايك ساليفان إن الخطوة «قرار صعب، وأرجأناه» لفترة من الزمن، مشددا على أن الإقدام عليه في الوقت الراهن هو «الصواب»، وفق ما نقلته وكالة «فرانس برس».

- واشنطن تعتزم تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية رغم انتقادات منظمات حقوق الإنسان

وقال مسؤولون أميركيون، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة تعتزم إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، لمساعدتها في محاربة الغزو الروسي، في خطوة عارضتها منظمات معنية بحقوق الإنسان، لكنها ستقدم للهجوم الأوكراني المضاد عامل قوة إضافياً.

وكشف ثلاثة مسؤولين أميركيين، اشترطوا عدم نشر هوياتهم، أنه من المتوقع الإعلان عن حزمة مساعدات الأسلحة، التي تشمل ذخائر عنقودية تطلقها مدافع هاوتزر عيار 155 مليمتراً، الجمعة، على أقرب تقدير، بحسب وكالة «رويترز».

ما هي القنبلة العنقودية؟
تتألف القنبلة العنقودية من جسم حاضن «حاوية» تحتوي في داخلها على قنابل صغيرة «قنيبلات» لها أشكال وأحجام مختلفة، تلقى بواسطة المدفعية أو الطيران من ارتفاعات متوسطة أو عالية، عندما تلقى الحاوية، وبفعل آلية معينة، تنفتح الحاضنة وترمى القنابل الصغيرة.

وتعتبر منظمات معنية بحقوق الإنسان القذائف العنقودية من الأسلحة غير الدقيقة الهدف، وعبارة عن سلاح عشوائي هدفه التدمير والترويع فقط دون تميز بين عسكريين ومدنيين. فعندما تلقى القنابل العنقودية على منطقة ما تنتشر القنيبلات على نطاق واسع بهدف تحقيق أكبر قدر من الإصابات مباشرة وغير المباشرة، والكثير منها لا ينفجر، مثل ما هو متوقع، بعد سقوطه، حيث تتحول إلى ألغام أرضية تشكل تهديداً مميتاً، ولفترة طويلة بعد انتهاء النزاع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
الشرطة تقتل رجلاً حاول إضرام النار في كنيس يهودي بشمال غرب فرنسا
الشرطة تقتل رجلاً حاول إضرام النار في كنيس يهودي بشمال غرب فرنسا
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً
بوتين: روسيا لا تعتزم غزو خاركيف الأوكرانية في الوقت الحالي
بوتين: روسيا لا تعتزم غزو خاركيف الأوكرانية في الوقت الحالي
وزير دفاع سلوفاكيا يكشف تطورات الحالة الصحية لرئيس الوزراء بعد تعرضه لمحاولة اغتيال
وزير دفاع سلوفاكيا يكشف تطورات الحالة الصحية لرئيس الوزراء بعد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم