Atwasat

إيران تبرم عقد شراء طائرات «سوخوي-35» مع موسكو

القاهرة - بوابة الوسط السبت 11 مارس 2023, 03:50 مساء
WTV_Frequency

أعلنت إيران أنها أبرمت مع روسيا عقدا لشراء طائرات مقاتلة من طراز «سوخوي إس يو-35»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، رغم تحذير الولايات المتحدة من التعاون العسكري بين طهران وموسكو.

وقالت وكالة «أرنا» نقلا عن مندوب الجمهورية الإسلامية لدى الأمم المتحدة، إنه «بعد رفع الحظر (الذي فرضته الأمم المتحدة) على شراء الأسلحة التقليدية في أكتوبر 2020، أبرمت إيران عقدا لشراء طائرات مقاتلة من طراز «سوخوي إس يو-35». ولم تقدم الوكالة مزيدا من التفاصيل بشأن العقد، لكن إيران وروسيا تجريان محادثات منذ سنوات لهذا الغرض.

تحذير أميركي من التعاون العسكري بين إيران وروسيا
وتهدّد الولايات المتحدة بفرض عقوبات قاسية على أي دولة تتعامل مع القوات الإيرانية، خصوصا الحرس الثوري المُدرج على قائمة «المنظمات الإرهابية» التي تعدها واشنطن. 

في موازاة ذلك، تحذر واشنطن من التصعيد «الخطير» في التعاون العسكري بين إيران وروسيا، في الوقت الذي تُتهم فيه طهران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه إيران.

-  إيران تعتزم شراء مقاتلات «سوخوي 35» من روسيا
-  تحطم طائرة عسكرية روسية قرب أوكرانيا

وأشارت «أرنا» إلى أن «طائرات (سوخوي إس يو-35) كانت مقبولة من الناحية الفنية بالنسبة لإيران... وأعلنت روسيا أنّها مستعدّة لبيعها للجمهورية الإسلامية». وقال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا اشتیاني الإثنين، إنّ طهران «ما زالت تتابع شراء» (سوخوي إس يو-35)، ولكنها «لم تتسلّم المعدّات بعد».

 300 طائرة مقاتلة روسية «ميغ-29 وسو-25»
يملك سلاح الجو الإيراني نحو 300 طائرة مقاتلة روسية «ميغ-29 وسو-25»، وصينية «إف-7»، وأميركية «إف-4، إف-5 وإف-14» وفرنسية «ميراج إف-1»، بالإضافة إلى طائرات «الصاعقة»، وهي نسخة إيرانية من الطائرات الأميركية «إف-5»، وفق الخبراء.

أبرمت طهران وموسكو عقدا في العام 2007 لتسليم إيران أنظمة صواريخ المضادات الجوية الروسية «إس 300»، لكن في العام 2010 علّقت موسكو البيع تطبيقا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يستهدف برنامج إيران النووي.

في العام 2015، بعد فترة قصيرة على التوصل إلى اتفاق دولي بشأن برنامج إيران النووي، سمحت موسكو مجددا بتسليم صواريخ «إس 300» لإيران. وأعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في مايو 2016 أنّ إيران «تملك الآن نظام إس -300 الاستراتيجي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
شي يحذر من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
قوات الاحتلال تتمسك بإخلاء رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس
«فرانس برس»: قوات الاحتلال تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت ...
«فرانس برس»: قصف جوي مكثّف من قوات الاحتلال على رفح
«فرانس برس»: قصف جوي مكثّف من قوات الاحتلال على رفح
مكتب نتنياهو: مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح
مكتب نتنياهو: مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم