Atwasat

ماكرون وشولتس يشددان على دور فرنسا وألمانيا في إعادة تأسيس أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 22 يناير 2023, 04:46 مساء
WTV_Frequency

رغم الخلاف الألماني الفرنسي حول الطاقة والدفاع التي تفجرت مع الحرب الأوكرانية، يسعى   المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  طي صفحة خلافاتهما، بإعلان وحدة «المحرك» الفرنسي-الألماني ليصبحا رائدي إعادة تأسيس أوروبا. 

وقال ماكرون في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الستين لتوقيع معاهدة المصالحة بين البلدين، في جامعة السوربون إن «ألمانيا وفرنسا، اللتان مهدتا الطريق إلى المصالحة، يجب أن تصبحا رائدتين في إعادة تأسيس أوروبا»، واصفاً الجارين بأنهما «روحان في صدر واحد»،  وأكد ماكرون أن هذا الثنائي سيقوم «باختيار المستقبل» كما «فعل عند كل نقطة تحول في البناء الأوروبي»، وفق «فرانس برس». 

فيما أشار المستشار الألماني، من جانبه، إلى أن «المستقبل، كما الماضي، يعتمد على تعاون بلدينا كمحرك لأوروبا موحدة» قادر على تجاوز «خلافاتهما» متحدثاً عن «الثنائي الشقيق».

ووصف شولتس «المحرك الفرنسي-الألماني» بأنه «آلية تسوية» «تعمل بهدوء» و«ليس بعبارات الإطراء» ولكن من خلال «الإرادة القوية التي تسمح بتحويل الخلافات والمصالح المتباينة إلى عمل متقارب»، ثم عقد الزعيمان اجتماعاً لمجلس الوزراء الفرنسي الألماني في الإليزيه.

طي صفحة الخلافات؟ 
في أكتوبر، تعين تأجيل هذا الاجتماع السنوي بسبب وجود خلافات حول سلسلة من القضايا الرئيسية، من الطاقة إلى الدفاع والتي ظهرت في أعقاب الحرب التي شنتها روسيا في أوكرانيا.

وبالتالي تتجه الأنظار نحو هذا الاجتماع بين زعيمي أقوى دولتين في الاتحاد الأوروبي للكشف عن مدى اتفاقهما، على رغم اختلاف مزاجهما الشخصي الذي ينعكس على علاقة البلدين. ويطفو سوء التفاهم بينهما منذ أن خلف أولاف شولتس أنغيلا ميركل في نهاية العام 2021، فكل منهما مستاء من المبادرات التي اتخذها الآخر بدون استشارة مسبقة.

-  «شولتس»: مستقبل أوروبا يعتمد على المحرّك الفرنسي- الألماني
-  «شولتس»: فرنسا وألمانيا ستواصلان دعم أوكرانيا «ما دام ذلك ضروريا»

تاريخ الاجتماع رمزي للغاية، فهو يوافق مرور ستين عامًا على توقيع معاهدة الإليزيه من قبل شارل ديغول وكونراد أديناور، هذا «العمل التأسيسي» لـ«المصالحة» بين البلدين اللذين كانا ألد عدوين وقررا أن يصبحا الحليفين المقربين، على قول ماكرون. وأكد أولاف شولتس وإيمانويل ماكرون بصوت واحد أن الهدف هو «سيادة» أوروبا من خلال زيادة الاستثمار في الدفاع والصناعة. 

تسليم دبابات ليوبارد إلى الجيش الأوكراني
ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان ما إذا كان سيرسلان دبابات ثقيلة إلى كييف، في الوقت الذي يتزايد الضغط على برلين لتسليم دبابات ليوبارد إلى الجيش الأوكراني. 

في جامعة السوربون، اكتفى شولتس بالتأكيد أن فرنسا وألمانيا ستواصلان «تقديم كل الدعم الذي تحتاج اليه أوكرانيا ما دام ذلك ضروريا»، مؤكدًا أن «إمبريالية فلاديمير بوتين لن تنتصر!». وتزداد المطالبات في باريس بأن تكون فرنسا «قدوة» بإرسال «عدد محدود من دبابات لوكلير لخلق دينامية».

وتحذر فرنسا من «تراجع التصنيع» ما لم يستجب الاتحاد الأوروبي بقوة وبتمويل كبير للخطة الأميركية الضخمة لدعم الطاقات المتجددة، عبر قانون خفض التضخم. ويأمل الرئيس الفرنسي بذلك في كسب المستشار. 

 ماكرون يشارك الأهداف الرامية للقيام بالاستثمارات
قال الأخير في كلمته إنه يشارك ماكرون الأهداف الرامية للقيام بالاستثمارات اللازمة لتصبح القارة العجوز «قطبا عالميا لتقنيات المستقبل» وأول طرف محايد مناخيًا في العالم.

كما يتعين على الجارتين السعي للتوصل إلى اتفاق على إصلاحات أوروبية للحد من ارتفاع أسعار الطاقة المرتبطة خصوصا بالحرب في أوكرانيا ووضع مشاريع مشتركة تتعلق بالابتكار. كما سيجري إطلاق تذكرة قطار مخصصة لتشجيع الشباب على السفر بين البلدين.

وإلى جانب الحكومتين، اجتمعت وفود برلمانية من البلدين في باريس. وزارت رئيسة الجمعية الوطنية يائيل براون بيفيه ونظيرتها في البوندستاغ باربل باس ضريح سيمون فيل في البانثيون، وأشادتا بهذه المرأة «الأوروبية العظيمة» مشيرتين إلى أنهما تريدان حمل شعلتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم