Atwasat

9 قتلى منذ بدء التظاهرات في إيران

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 سبتمبر 2022, 11:39 صباحا
WTV_Frequency

قُتل تسعة أشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الأمن في إيران منذ بدء التظاهرات قبل ستة أيام احتجاجًا على وفاة شابة أوقفتها «شرطة الأخلاق»، وفق حصيلة رسمية نُشرت، الخميس.

وأفادت وكالات أنباء إيرانية رسمية عن مقتل شرطيَّين اثنين طعنا بالسكين، الأربعاء، في كل من تبريز ومشهد (شمال غرب) بعد «استدعائهما لمواجهة المشاغبين»، كما قتل عنصر من قوات الأمن، الثلاثاء، خلال تظاهرات في شيراز (وسط). وأعلن مسؤولون إيرانيون في وقت سابق مقتل ستة متظاهرين منذ بدء الاحتجاجات، وفق وكالة «فرانس برس».

إيران تحجب شبكات تواصل اجتماعي
وحجبت السلطات الإيرانية، الخميس، الوصول إلى تطبيقي «إنستغرام» و«واتساب» بعد ستة أيام من الاحتجاجات على وفاة الشابة المتحدرة من محافظة كردستان بشمال غرب إيران، التي أوقفت في 13 سبتمبر في طهران من قبل «شرطة الأخلاق» بسبب ارتداء «ملابس غير محتشمة»، وتوفيت في 16 سبتمبر في المستشفى

وأثارت وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما، إدانة شديدة في جميع أنحاء العالم حيث نددت المنظمات غير الحكومية الدولية بقمع «وحشي» للتظاهرات. ومن على منبر الأمم المتحدة، الأربعاء، عبر الرئيس الأميركي جو بايدن، عن تضامنه مع «نساء ايران الشجاعات».

وحسب ناشطين، فقد تلقت الفتاة ضربة قاتلة على رأسها لكن المسؤولين الإيرانيين نفوا ذلك، وأعلنوا فتح تحقيق. واندلعت التظاهرات فور ذلك بعد إعلان وفاتها. ومنذ ذلك الحين طالت 15 مدينة وصولا إلى مدينة قم الشيعية المقدسة في جنوب غرب طهران مسقط رأس المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

ونددت منظمة العفو الدولية بـ«قمع وحشي» و«الاستخدام غير القانوني لطلقات معدنية والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والعصي لتفريق المتظاهرين».

نساء يضرمن النار في حجابهن
منذ بدء التظاهرات، تباطأت الاتصالات ومنعت السلطات بعد ذلك الوصول إلى «إنستغرام» و«واتساب». وقالت وكالة الأنباء «فارس»: «بقرار من مسؤولين، لم يعد من الممكن الوصول في إيران إلى إنستغرام منذ مساء الأربعاء وتعطل أيضا الوصول إلى واتساب». وأوضحت «فارس» أن هذا الإجراء اتخذ بسبب «أعمال نفذها مناهضو الثورة ضد الأمن القومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي هذه».

وكان «إنستغرام» و«وتساب» التطبيقين الأكثر استخداما في إيران منذ حجب منصات مثل «يوتيوب» و«فيسبوك» و«تلغرام» و«تويتر» و«تيك توك» في السنوات الماضية. إضافة إلى ذلك، فإن استخدام الإنترنت يخضع لقيود من قبل السلطات.

في جنوب إيران، تظهر مقاطع فيديو تعود كما يبدو إلى الأربعاء، متظاهرين يحرقون صورة كبرى للواء قاسم سليماني الذي قتل بضربة أميركية في العراق في يناير 2020. في أماكن أخرى في البلاد، أحرق متظاهرون آليات للشرطة ورددوا هتافات معادية للسلطة حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية. وردت الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع وقامت بعديد الاعتقالات.

وأظهرت صور أخرى متظاهرين يتصدون لقوات الأمن. الصورة الأكثر انتشارا على شبكات التواصل الاجتماعي كانت لنساء يضرمن النار في حجابهن.

وردد متظاهرون في طهران «لا للحجاب، لا للعمامة، نعم للحرية والمساواة»، ولاقت هذه الهتافات صدى في نيويورك وإسطنبول. وتقول خبيرة التجميل مهتاب البالغة 22 عاما والتي تضع وشاحاً برتقاليا تظهر منه خصلات من شعرها لـ«فرانس برس» في أحد الأحياء الراقية في العاصمة الإيرانية: «أحب وضع هذا الوشاح مثلما يفضل البعض الآخر ارتداء التشادور»، مضيفة: «لكن يجب أن يكون الوشاح خيارا، لا ينبغي أن نُجبر» على وضعه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم