Atwasat

لهذا السبب يحذر الأطباء من حبوب منع الحمل

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 يونيو 2015, 03:11 مساء
WTV_Frequency

حبوب منع الحمل تعد الوسيلة الأسهل للنساء اللائي يردن تأخير الإنجاب، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث جراء تناول تلك الحبوب، فحسب دراسة بريطانية حديثة فإنها تزيد من مخاطر تجلط الدم لا سيما في الساقين.

وخلص باحثون بريطانيون إلى أن النساء اللاتي يستخدمن ما يسمى بـ«الجيل الثالث» من حبوب منع الحمل أكثر عرضةً لتجلط الدماء في الشرايين في الساقين لتتكون تجلطات دموية تتحرك مع الدم لمناطق مختلفة من الجسم، وهو ما يزيد من خطورته، حسب موقع «دويتشه فيله» نقلاً عن جريدة «دي فيلت» الألمانية.

المعروف أن شركات الأدوية في حالة تطوير دائم لحبوب منع الحمل لتقليل آثارها الجانبية قدر الإمكان، لذا يطلق على أحدث أنواع الحبوب اسم «الجيل الثالث» وتتميز بقلة الأعراض الجانبية الناتجة عنها، من صداع وزيادة في الوزن.

واعتمدت الدراسة على قاعدة بيانات واسعة مستمدة من معلومات الأجهزة الصحية المختصة في بريطانيا. وتشير البيانات إلى أن واحدة من كل ثلاث نساء بريطانيات في الفئة العمرية بين 15 و 49 عامًا، يستخدمن حبوب منع الحمل. وفي ألمانيا على سبيل المثال تقدر النسبة بنحو 37 %.

مكمن الخطورة
وأظهر فحص بيانات النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل والنساء والفتيات اللاتي تعرضن للإصابة بالجلطات الدموية، أن نسبة الإصابة بالجلطة الدموية ارتفعت بمقدار أربع مرات لدى مستخدمات «الجيل الثالث» من حبوب منع الحمل مقارنة بغيرهن. أما نسبة الإصابة بالجلطات لدى السيدات اللاتي يستخدمن الأنواع القديمة من حبوب منع الحمل فكانت أكبر ممن لا يستخدمن الحبوب بمقدار مرتين ونصف، حسب «دويتشه فيله».

وبشكل عام ينصح الأطباء السيدات فوق الخامسة والثلاثين والمدخنات، باستخدام وسائل أخرى لمنع الحمل غير الحبوب. وحذر القائمون على الدراسة من بعض مكونات الحبوب الجديدة (الجيل الثالث) وهي: جيستودن وديسوجيسترل ودروسبيرينون و سيبروتورون.

وكغيرها من الأدوية يجب في كل الأحوال استشارة الطبيب لاختيار وسيلة منع الحمل المناسبة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم