بدأت شركة «إمبريال توباكو» البريطانية -ثالث أكبر مؤسسة لصناعة التبغ في العالم- تحول نشاطها الى الكافيين بعد أن اتجه كثيرون للإقلاع عن عادة التدخين، وشرعت في تصنيع شرائط تذوب في الفم مصممة كي ترفع مستوى الطاقة في غضون ثوان.
وطرح المنتج -الذي أطلق عليه اسم «ريون»- في صورة نكهات متعددة منها الليمون الهندي «جريب فروت» ويباع الآن حصريًا في مدينة مانشستر الإنجليزية وعلى مواقع البيع الإلكترونية.
وتبيع شركة «فونتم فنشرز» التابعة لشركة إمبريال توباكو منتج ريون في عبوات تحتوي الواحدة على ثمانية شرائط يحتوي الشريط الواحد على 20 ملج من الكافيين، ويبلغ سعر العبوة الواحدة 2.50 جنيه إسترليني (أربعة دولارات).
وقالت مديرة منتجات الطاقة بشركة «فونتم فنشرز» أولغا روسناك لوكالة «رويترز»: «قضينا وقتًا طويلاً مع خبراء الصناعة والمستهلكين في تجربة عدة أفكار للمنتج، وهذا المنتج من شرائط الكافيين كان يجئ في المرتبة الأولى دائمًا».
ولجأت عدة شركات كبرى في صناعة التبغ إلى تنويع منتجاتها والتوسع فيها مع تقليص إنتاج السجائر وهي سوق يبلغ حجمها أكثر من 700 مليار دولار سنويًا في أسواق التجزئة لكنها تتراجع في عدة دول لدواعٍ صحية.
ومثله مثل منتجات الكافيين الأخرى فإن «ريون» غير موصى به للأطفال لكن لا توجد محاذير على بيعه للقصر.
وأشارت دراسة حديثة أوردتها دورية «فرنتيرز» للصحة العامة إلى إن مشروبات الطاقة قد تنطوي على مخاطر مستقبلية للصحة العامة بسبب ارتفاع نسبة الكافيين فيها ومخاطر خلطها بالكحوليات.
تعليقات