Atwasat

إنتاج النفط الجزائري يبلغ 1.12 مليون برميل يوميًا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 يونيو 2015, 09:34 مساء
WTV_Frequency

قال مصدر بقطاع الطاقة إن إنتاج النفط الجزائري يبلغ 1.12 مليون برميل يوميًا وهو مستوى أقل قليلاً من متوسط إنتاج الدولة العضو في منظمة (أوبك) في السنوات القليلة الماضية.

وأضاف المصدر أن الجزائر، وهي مزود رئيسي لأوروبا بالغاز، تتوقع تعزيز مشروعات بحقل الغاز الكبير حاسي الرمل ليبلغ الإنتاج 75-76 مليار متر مكعب سنويًا خلال السنوات العشر المقبلة منها 40 مليارًا للتصدير، بحسب «رويترز».

وتسعى الحكومة الجزائرية لزيادة إنتاج الطاقة بعد سنوات عديدة من ركود الإنتاج وبصفة خاصة مع الهبوط الحاد في أسعار النفط العالمية وهو ما قلص إيرادات قطاع الطاقة الذي يمول 60 % من الموازنة الحكومية.

وقالت «سوناطراك» الحكومية للطاقة إنها ستضيف 32 ألف برميل يوميًا إلى إنتاج النفط الخام من يوليو مع تدفقات جديدة من حقل بئر سباع الذي ينتج 20 ألف-25 ألف برميل يوميًا ومن حقل بئر مسنة الذي ينتج 12 ألف-15 ألف برميل يوميًا.

وينتج حقل تيقنتورين للغاز 17 مليون متر مكعب من الغاز في المتوسط وكان ينتج 27-29 مليون متر مكعب قبل الهجوم الذي تعرضت له محطة إن أميناس في العام 2013.

وقالت مصادر أخرى إن أربعة حقول للغاز، من بينها قاسي طويل ومنزل لجمت والمرك ورورد النص، أضافت طاقة إنتاجية قدرها عشرة مليارات متر مكعب فيما بين 2013 والعام الماضي.

وقال مصدر في قطاع النفط إن حقل توات الذي تديره سوناطراك وجي.دي.إف سويس ينتج 11 ألف برميل يوميًا لمصفاة أدرار ومن المتوقع أن ينتج 12 مليون متر مكعب من الغاز بنهاية العام 2016.

وسيبدأ حقل تيميمون الذي تديره سوناطراك وتوتال الفرنسية وسيبسا الإسبانية الإنتاج في الربع الأول من العام 2017 بنحو خمسة ملايين متر مكعب يوميًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«قطر للطاقة» تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر
«قطر للطاقة» تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر
أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب على الوقود
أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب على الوقود
%71 زيادة في أرباح «طيران الإمارات» خلال 2023-2024
%71 زيادة في أرباح «طيران الإمارات» خلال 2023-2024
الصين تبدأ بيع سندات طويلة الأجل
الصين تبدأ بيع سندات طويلة الأجل
6.9 تريليون دولار حجم تمويل المصارف للصناعة النفطية منذ توقيع اتفاق باريس للمناخ
6.9 تريليون دولار حجم تمويل المصارف للصناعة النفطية منذ توقيع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم