Atwasat

«يونيبر» الألمانية تطالب «غازبروم» الروسية بـ13 مليار يورو كتعويض

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 01:59 مساء
WTV_Frequency

أعلنت شركة الطاقة الألمانية «يونيبر»، الأربعاء، حصولها على حق المطالبة «بأكثر من 13 مليار يورو» تعويضا عن انقطاع شريكتها الروسية السابقة «غازبروم» عن تسليم الغاز منذ منتصف العام 2022، بعد قرار إيجابي من هيئة تحكيم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «يونيبر» مايكل لويس في بيان: «هذا القرار يعني وضوحا قانونيا ليونيبر»، على الرغم من أنه «ليس من الممكن بعد تقدير ما إذا كان من المتوقع الحصول على مبالغ كبيرة (من التعويضات)»، وفق وكالة «فرانس برس».

وأدى التوقف التام لعمليات التسليم إلى جعل المجموعة على حافة الإفلاس. وسارعت الدولة الألمانية لمساعدتها من خلال تأميمها. وقالت المجموعة إنه نتيجة لذلك، سيجرى دفع التعويضات التي قد تحصل عليها «يونيبر» إلى خزائن الدولة.

حق «يونيبر» في إنهاء عقودها مع «غازبروم»
وقال رئيس الشركة من دوسلدورف (غرب) إن قرار التحكيم والذي صدر في 7 يونيو، ولم يُعلن عنه، يمنح شركة الطاقة الألمانية الحق في إنهاء عقودها مع «غازبروم» والتي ظلت سارية بالنسبة لإمدادات الغاز طويلة الأجل.

وكانت شركة «يونيبر» الزبون الرئيسي لشركة «غازبروم» الروسية في ألمانيا الدولة التي كانت تعتمد على استيراد الغاز الروسي الرخيص للقطاع الصناعي في نموذجها الاقتصادي. وأدت الحرب في أوكرانيا إلى زعزعة هذه التوازنات، ما أجبر البلاد على تغيير النموذج، على حساب تكاليف مرتفعة للطاقة على الشركات.

وبسبب نقص شحنات الغاز من شركة «غازبروم»، اضطرت «يونيبر» للوفاء بعقودها، إلى الحصول على الغاز في السوق الفورية حيث ارتفعت الأسعار خلال صيف العام 2022.

وتحدثت الشركة الروسية حينها عن «قوة قاهرة» لتبرير وقف التسليم، من دون تقديم مزيد من التفاصيل. وردت «يونيبر» مقررة في العام نفسه رفع القضية إلى محكمة التحكيم الدولية، ومقرها ستوكهولم (السويد) للحصول على تعويض عن تخفيض الإمدادات. وسارت على خطاها شركة طاقة ألمانية أخرى، وهي «آر دبليو إي»، التي تضررت أيضا من انقطاع إمدادات الغاز الروسي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» يرفض كشف موعد خفض الفائدة في الولايات المتحدة
رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» يرفض كشف موعد خفض الفائدة في الولايات ...
الصين والمناخ يسيطران على محادثات قمة المحيط الهادئ في اليابان
الصين والمناخ يسيطران على محادثات قمة المحيط الهادئ في اليابان
«صندوق النقد» يبقي على توقعاته للنمو العالمي عند 3.2%
«صندوق النقد» يبقي على توقعاته للنمو العالمي عند 3.2%
نقابات فرنسية تلغي إضرابًا بمطارات باريس بعد اتفاق مع الإدارة
نقابات فرنسية تلغي إضرابًا بمطارات باريس بعد اتفاق مع الإدارة
أسعار النفط تستقر في ظل ضعف الطلب في الصين وتراجع المخزونات الأميركية
أسعار النفط تستقر في ظل ضعف الطلب في الصين وتراجع المخزونات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم