Atwasat

مجموعة السبع: تقدم في محادثات استخدام الأصول الروسية المجمدة لمصلحة أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 مايو 2024, 07:36 صباحا
WTV_Frequency

سجل وزراء مالية مجموعة السبع في ختام اجتماع عقدوه في إيطاليا، السبت، تقدما في محادثاتهم بشأن استخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف، مع وضع تصور لاقتراح ملموس سيُعرض خلال قمة قادة المجموعة في يونيو المقبل.

وسعى الوزراء إلى التوصل لحلول مبتكرة وسليمة من الناحية القانونية خلال اجتماع استمر يومين في ستريسا، شمال إيطاليا، في حين تواصل كييف مناشدة الغرب توفير مزيد من الأموال لها في العام الثالث من الحرب مع روسيا، وفق وكالة «فرانس برس».

بالإضافة إلى الولايات المتحدة وإيطاليا، تضم مجموعة السبع اليابان وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وقال الوزراء في بيانهم الختامي: «إننا نحرز تقدما في مناقشاتنا بشأن السبل الممكنة للاستفادة المسبقة من عائدات استثنائية مصدرها الأصول السيادية الروسية المجمدة لمصلحة أوكرانيا، بما يتماشى مع القانون الدولي والأنظمة القانونية الخاصة بكل منا».

قمة جديدة لمجموعة السبع في يونيو
وقال وزير المالية الإيطالي جيانكارلو جورجيتي، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إنه يأمل تقديم اقتراح محدد بجميع أبعاده لزعماء مجموعة السبع قبل القمة التي ستعقد في بوليا بجنوب إيطاليا خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو.

وأضاف جورجيتي: «لقد جرى إحراز تقدم»، لافتا إلى أن الاقتراح المتفق عليه «لم يجر الانتهاء منه بعد، لأنه يتضمن مسائل إجرائية وقانونية كبيرة. لا ننكر الصعوبات، ولكن هناك إصرار قوي على التوصل إلى حل».

إصرار على مواصلة العقوبات ضد روسيا
وأكد وزراء مالية مجموعة السبع، في بيانهم، أن الأصول الروسية التي جمدتها المجموعة ستظل مجمدة «حتى تدفع موسكو ثمن الأضرار التي ألحقتها بأوكرانيا». لكنهم ذهبوا إلى أبعد من ذلك، قائلين إنهم «ملتزمون بفرض مزيد من العقوبات المالية والاقتصادية، بما في ذلك الاستمرار في استهداف عائدات الطاقة الروسية وقدرات الاستخراج المستقبلية».

وأضاف البيان أن مجموعة السبع «مستعدة لفرض عقوبات على الأفراد والكيانات التي تساعد روسيا في الحصول على مواد وتكنولوجيا ومعدات متقدمة لقاعدتها الصناعية العسكرية».

هل تغادر المصارف الإيطالية روسيا؟
في الوقت نفسه، قال محافظ بنك إيطاليا، فابيو بانيتا، إن المصارف الإيطالية يجب أن تغادر روسيا على الرغم من أن ذلك سيكون معقدا ومكلفا.

وأضاف في تصريح للصحفيين: «قد يكون من الصعب معرفة أنك مجبر على العثور على مشترٍ، ولكن في النهاية تتعين المغادرة، لأن هناك مشكلة تتعلق بالسمعة أيضا».

اختُتمت القمة بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة حزمة مساعدات جديدة بـ275 مليون دولار لكييف، هي جزء من اتفاق مساعدات عسكرية بـ61 مليار دولار أقره الكونغرس الشهر الماضي بعد شهور من المماطلة.

والأسبوع الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على خطة أكثر تواضعا، تنص على استخدام الفوائد من الأصول الروسية المجمدة من قِبل الكتلة، التي من المحتمل أن تصل إلى ثلاثة مليارات يورو سنويا.

تجميد 185 مليار يورو
منذ البداية، استبعد وزراء المالية أن تسفر قمة ستريسا عن اتفاق ملموس على مبلغ محدد أو آلية محددة لاستخدام الأصول الموجودة بشكل رئيسي في الاتحاد الأوروبي، لأن 185 مليار يورو منها جمدتها «يوروكلير»، وهي منظمة دولية لإيداع الأموال تأسست في بلجيكا.

لكن جورجيتي بدا واثقا من فرص التوصل إلى اتفاق في قمة مجموعة السبع بقوله: «هناك تصميم قوي على إيجاد حل. علينا أن نكون متفائلين، وألا نستسلم في مواجهة الصعوبات».

وأكد الوزراء أن الأصول الروسية ستبقى مجمدة حتى تدفع موسكو كلفة الأضرار التي سببتها لأوكرانيا. ومن هنا جاءت فكرة أن تسمح الأصول الروسية بتحقيق فوائد فترة طويلة.

من جهته، قال وزير مالية أوكرانيا سيرغي مارتشينكو، الذي حضر جلسة خُصصت لمساعدة بلاده، إن ما جرى تسجيله من تقدم «إشارة جيدة إلى أننا نسير في الاتجاه الصحيح. آمل أن يجرى التوصل إلى قرار ما خلال قمة القادة المقبلة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة رغم تراجع التضخم
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة رغم تراجع التضخم
بسب التوترات الجيوسياسية.. تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر عالميًّا خلال 2023
بسب التوترات الجيوسياسية.. تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر ...
أسعار النفط تتجه إلى تسجيل مكاسب للأسبوع الثاني
أسعار النفط تتجه إلى تسجيل مكاسب للأسبوع الثاني
بيرو تضاعف القدرة التشغيلية لمينائها الرئيسي باستثمار إماراتي
بيرو تضاعف القدرة التشغيلية لمينائها الرئيسي باستثمار إماراتي
«فيراري» تدخل عصر السيارات الكهربائية بتدشين مصنع متطور في إيطاليا
«فيراري» تدخل عصر السيارات الكهربائية بتدشين مصنع متطور في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم