Atwasat

مجموعة السبع تدرس إقراض أوكرانيا 30 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 20 مايو 2024, 12:48 مساء
WTV_Frequency

يناقش وزراء مجموعة دول السبع تمويل قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 30 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة، والتي تصل قيمتها إلى 270 مليار يورو تقريبا.

ويجتمع وزراء المالية من دول مجموعة السبع هذا الأسبوع في بلدة ستريسا في شمال إيطاليا، حيث يبرز الخلاف بشأن استخدام الأصول الروسية المجمدة لتمويل أوكرانيا، وهو ما تدعمه تدعم الولايات المتحدة بشكل قوي، منادية باستخدام الأموال في إعادة بناء المدن الأوكرانية أو في توفير الأسلحة التي تحتاجها كييف، كما أوردت «ذا غارديان» اليوم الإثنين.

وتدعو الولايات المتحدة وبريطانيا إلى تسليم قرض أو سندات بقيمة حوالي 30 مليار يورو إلى أوكرانيا مع الفوائد المدفوعة من الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة، عوضا عن تقديم مبالغ صغيرة مثل 500 مليون يورو لكييف.

الأصول الروسية تثير خلاف داخل مجموعة السبع
وبلغ النقاش بشأن استخدام الأصول الروسية المجمدة لتمويل أوكرانيا مسارا مسدودا منذ أكثر من عام، مع فشل الداعين للاستيلاء على الأصول الروسية بدلا من تجميدها في إقناع محافظي البنوك المركزية الرئيسية، أو تأمين دعم كافٍ داخل مجموعة السبع. كما تمثل القضية مثار خلاف نادر بين ألمانيا والولايات المتحدة.

- اتفاق «مبدئي» بين دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأصول الروسية المجمدة
- الكرملين يحذر الاتحاد الأوروبي من فرض رسوم على الحبوب واستخدام الأصول الروسية المجمدة

والأسبوع الماضي، أثارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، اعتراضات قانونية واقتصادية للاستيلاء الكامل على الأصول الروسية، لكن الولايات المتحدة، بدعم قوي من بريطانيا، تصر على دحض تلك الاعتراضات.

وترى لاغارد أن الاستيلاء على الأصول الروسية سيهدد استقرار النظام المالي في المستقبل، ويقوض مبدأ حصانة الدول، ويدفع الدول التي لديها فوائض كبيرة، مثل الصين ودول الخليج، إلى تجنب الاحتياطيات الغربية من العملات الاحتياطية خوفا من أن تكون أموالها عرضة للمصادرة.

غير أن واشنطن تضغط من أجل استغلال الأصول الروسية، وليس مصادرتها أو الاستيلاء عليها، لمنح قرض واسع النطاق لأوكرانيا، على أن يجرى دفع فوائد القرض من الأرباح السنوية للأصول الروسية المجمدة. لكن هذا الإجراء لا يزال مستبعدا في الوقت الراهن.

وتعد بلجيكا هي صاحبة النصيب الأكبر من الأصول الروسية المجمدة بقيمة 191 مليار يورو من أصل 270 مليار يورو. وبلغ دخل استثمار الأصول الروسية لديها خمسة مليارات يورو في العام المالي 2022 – 2023.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت بلجيكا، بالتشاور مع الاتحاد الأوروبي، على دفع أكثر من مليار يورو كضرائب على هذه الأرباح لصندوق مشترك لمجموعة السبع لصالح أوكرانيا اعتبارا من العام المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات العامة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات ...
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 و5.5%
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 ...
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم