Atwasat

الين يقلص خسائره التاريخية مقابل الدولار

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 أبريل 2024, 08:56 صباحا
WTV_Frequency

عاد الين ليرتفع بشكل كبير اليوم الإثنين، بعدما وصل إلى أدنى مستوى له في 34 عاما في مقابل الدولار، في أولى التعاملات.

وتحسن سعر صرف العملة اليابانية مسجلا 155.05 ين للدولار، بعدما سجل 160.17 ين للدولار في التعاملات الصباحية في آسيا في ادنى مستوى له منذ العام 1990، ما أثار تكهنات بشأن تدخل محتمل للسلطات اليابانية لدعم عملتها، للمرة الأولى منذ العام 2022.

ما أسباب تعويض خسائر الين الياباني؟
وجاء ذلك بعدما أدى ارتفاع جديد في التضخم في الولايات المتحدة إلى تلاشي التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية هذه السنة.

وبحسب مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يعتمد عليه الاحتياطي الفدرالي الأميركي، فقد ارتفع التضخم في مارس في الولايات المتحدة، ما يدفع البنك المركزي الأميركي باتجاه الانتظار قبل البدء في خفض أسعار الفائدة. وقبيل ذلك، اختار بنك اليابان الإبقاء على الوضع النقدي الراهن خلال اجتماعه الجمعة، ما تسبب في انخفاض الين في ظل عدم تدخل الحكومة اليابانية أيضا في سوق التعاملات لدعم عملتها.

وأعلنت السلطات اليابانية مرات عدة أنها مستعدة للتدخل في حال حدوث تحركات غير منضبطة في سعر الصرف، مشيرة إلى المضاربة باعتبارها مشكلة كبيرة. ويأتي ذلك فيما اضطر المستثمرون إلى مراجعة توقعاتهم بشأن عدد تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية المتوقعة هذه السنة، بعد ارتفاع أسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة.

وباتوا يتوقعون خفضا واحدا فقط بعدما كانوا يتوقعون ما يصل إلى ستة تخفيضات في أسعار الفائدة منذ بداية سنة 2024، ما يشير إلى استقرار شبه كامل في أسعار الفائدة الأميركية لهذه السنة.

مؤشرات الاحتياطي الفدرالي الأميركي
سيكون إعلان السياسة النقدية الذي سيصدر عن الاحتياطي الفدرالي هذا الأسبوع، موضع متابعة حثيثة بحثا عن أي مؤشرات جديدة على خطط السلطات اليابانية بشأن السياسة النقدية. وأنهى بنك اليابان سياسة سعر الفائدة السلبية، والتي كان آخر من اعتمدها في العالم حتى الشهر الماضي، وذلك من خلال رفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ 27 عاما.

وبعد عقود من انكماش الأسعار والاستقرار النقدي، من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم حوالي 2% هذا العام (باستثناء المنتجات الطازجة) في اليابان. وكان بنك اليابان قد بقي استثناء لفترة طويلة، عبر اعتماد سياسة شديدة التيسير في حين قامت البنوك المركزية الأخرى بزيادة أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المتسارع، مما تسبب في فجوة كبيرة دفعت المستثمرين إلى عملات أخرى.

- الين يهبط إلى أدنى مستوى له أمام الدولار منذ 34 عامًا 
- الين الياباني في أدنى مستوياته منذ 24 عاما

وقال فيشنو فاراثان من بنك ميزوهو «يبدو أن الأسواق تحاول دفع الدولار في مقابل الين إلى 160 في غياب التدخل الرسمي». ويُنظر إلى ضعف الين بشكل عام على أنه ميزة للكثير من الشركات المصدرة في اليابان. ولكن من خلال جعل واردات البلاد أكثر تكلفة، يؤثر انهيار الين في الوقت نفسه على الاستهلاك المحلي ويمكن أن يغذي التضخم «المستورد»، وهو عكس ارتفاع الأسعار الذي تحفزه زيادات الأجور والطلب.

على مستوى الأسواق، فقد واصلت سوق هونغ كونغ انتعاشها الإثنين لليوم السادس على التوالي، وارتفعت 1% إلى 17827.64 نقطة، فيما كسب شنغهاي 0,6% إلى 3105,26 نقطة. وسجلت سيدني وسيول وتايبيه ومانيلا وجاكرتا وويلينغتون أداء إيجابيا أيضا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تزيد الرسوم الجمركية على منتجات صينية قيمتها 18 مليار دولار
واشنطن تزيد الرسوم الجمركية على منتجات صينية قيمتها 18 مليار ...
الصدمات الاقتصادية تدفع السعودية لـ«إعادة ترتيب أولويات» مشاريعها
الصدمات الاقتصادية تدفع السعودية لـ«إعادة ترتيب أولويات» مشاريعها
«سوني» تتوقع تراجع مبيعات «بلاي ستيشن 5» بعد انخفاض أرباحها بنسبة 3.5%
«سوني» تتوقع تراجع مبيعات «بلاي ستيشن 5» بعد انخفاض أرباحها بنسبة...
الحكومة البرازيلية تقيل رئيس شركة «بيتروبراس» النفطية
الحكومة البرازيلية تقيل رئيس شركة «بيتروبراس» النفطية
استقرار أسعار الذهب مع ترقب بيانات أميركية
استقرار أسعار الذهب مع ترقب بيانات أميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم