Atwasat

«سوني» تتوقع تراجع مبيعات «بلاي ستيشن 5» بعد انخفاض أرباحها بنسبة 3.5%

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 مايو 2024, 07:29 مساء
WTV_Frequency

تجاوزت النتائج المالية لشركة «سوني» اليابانية الأهداف التي كانت تنتظرها خلال السنة المالية الممتدة إلى نهاية مارس، لكن المجموعة العملاقة للإلكترونيات الاستهلاكية انتهجت الحذر في تقديراتها المستقبلية، ومن أبرز توقعاتها انخفاض مبيعات ألعاب الفيديو.

 ووصل صافي أرباح «سوني» للسنة المالية الفائتة 2023-2024 إلى 970.6 مليار ين ياباني (نحو 6.1 مليارات دولار) بانخفاض نسبته 3.5% على أساس سنوي، فيما تراجعت أرباحها التشغيلية بنسبة 7.2%، رغم زيادة المبيعات بنسبة 19%، بحسب ما أظهرت نتائجها المالية التي  نُشِرَت الثلاثاء.

بالانخفاض الحاد في نشاط الخدمات المالية
وبررت «سوني» تراجع أرباحها التشغيلية بالانخفاض الحاد في نشاط خدماتها المالية، ويرجع ذلك خصوصاً إلى المكاسب الاستثنائية التي حققتها في العام السابق.

لكنّ مبيعاتها في مجال ألعاب الفيديو بفضل ضعف الين ساهمت في تعزيز نتائجها العامة، وكان لمبيعاتها في قطاع السينما دور مماثل، إذ افادت «سوني» بأن عدداً أكبر من أفلامها طُرحَ في الصالات، وبـأن حجم المشتركين في منصتها للبث التدفقي للرسوم المتحركة «كرانشي رول» شهد ارتفاعاً.

-  مبيعات «بلاي ستيشن 5» تتجاوز 50 مليون نسخة
-  «سوني» تلغي مشروع دمج فرعها الهندي مع عملاق الترفيه «زي»

وتوقعت «سوني» انخفاضاً إضافياً في صافي أرباحها (-4.7%) إلى 925 مليار ين (5.9 مليارات دولار) ومبيعاتها (-5.5%) في السنة المالية 2024-2025 التي بدأت في الأول من أبريل.

 انخفاض في مبيعات «بلاي ستيشن 5»
ورجّحت «سوني» خصوصاً انخفاضاً في مبيعات وحدة التحكم لألعاب الفيديو «بلاي ستايشن 5» التي طرحتها عام 2020، بعدما سبق أن وجدت صعوبة في تحقيق هدفها المتمثل في بيع 21 مليون جهازاً منها خلال السنة المالية المنصرمة.

وقالت ناومي ماتسوكا، وهي من نواب رئيس المجموعة «مع بدء النصف الثاني من دورة حياة وحدة التحكم هذه، نتوقع أن تنخفض مبيعات بلاي ستايشن 5 تدريجاً».  وأشارت إلى أن الشركة تهدف إلى بيع 18 مليون وحدة من «بي إس 5» خلال السنة المالية 2024-2025. وأعلن قسم «بلاي ستايشن» في نهاية فبراير الاستغناء عن خدمات 900 من موظفيه، أي ما نسبته 8% من مجمل عدد العاملين فيه عالمياً.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي
تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي
4 شركات تضخ 12 مليار دولار بمشروع للهيدروجين الأخضر في مصر
4 شركات تضخ 12 مليار دولار بمشروع للهيدروجين الأخضر في مصر
منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول مبتكرة لمواجهة تغير المناخ
منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول مبتكرة لمواجهة تغير المناخ
وزير الطاقة السعودي: إنتاج الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول العام 2030
وزير الطاقة السعودي: إنتاج الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول العام ...
أسعار النفط ترتفع بعد توقعات بعجز في الإمدادات خلال الصيف
أسعار النفط ترتفع بعد توقعات بعجز في الإمدادات خلال الصيف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم