Atwasat

أسعار النفط.. توقعات بوصول متوسط برميل خام برنت إلى 85 دولارًا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 مارس 2024, 08:57 صباحا
WTV_Frequency

تقترب أسعار خام برنت من 85 دولاراً للبرميل، مع توقعات بأن يؤدي أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط إلى ارتفاع السعر إلى ما فوق 100 دولار.

وتوقعت «بلومبرغ إنتلجنس» أن يصل خام برنت لـ«السعر العادل»، المقدر بـ85 دولارا، ما لم تكن هناك تطورات كبيرة، بعدما قدرت في السابق أن يبلغ متوسط السعر خلال العام الجاري 80 دولارا، حسبما نقلت «الشرق بلومبرغ».

يعد هذا الرفع هو الأحدث، إذ رفعت عدة بنوك استثمار توقعاتها للسعر هذا العام، كان أبرزها «غولدمان ساكس» الذي يقدر ذروة الأسعار عند 87 دولاراً للبرميل في فصل الصيف، بما يزيد بمقدار دولارين عن تقديراته السابقة.

السعر يقترب من 80 دولارا منذ بداية العام الجاري
تتداول أسعار النفط في نطاق ضيق بالقرب من 80 دولاراً للبرميل منذ بداية 2024، إذ عوّض تضخم الإمدادات من الولايات المتحدة ومنتجين آخرين تخفيضات «أوبك +»، وسط مخاوف من أن الصراع في الشرق الأوسط قد يعطل شحنات الخام.

وفي مطلع العام الجاري، رفعت وكالة «فيتش» توقعاتها لسعر خام برنت إلى 80 دولاراً للبرميل من 75 دولاراً في توقعاتها السابقة، مقارنة مع متوسط متوقع عند 82 دولاراً في 2023.

الأوضاع الجيوسياسية تؤثر على أسعار النفط 
وقالت «بلومبرغ إنتلجنس»: «التوترات في الشرق الأوسط وارتفاع علاوة المخاطر الجيوسياسية، مع استمرار الحوثيين في مهاجمة السفن في البحر الأحمر، ربما بدأت في التأثير ببطء على أسعار النفط، بعد أن تجاوزت تأثيرات الآفاق الاقتصادية الضعيفة، وصورة الطلب القاتمة في بضعة أشهر ماضية».

وأوضحت أن الإشارات المتشددة من الاحتياطي الفدرالي الأميركي، ومؤشرات الطلب الأضعف في جميع المناطق الرئيسية، وتراجع المعنويات، من العوامل التي ضغطت على السعر، على الرغم من محدودية إمدادات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وسط استمرار تخفيضات الإنتاج.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية عام 2023
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية ...
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام 2049
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام ...
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم