Atwasat

افتتاح إحدى أكبر مصافي تكرير النفط في العراق بعد إعادة تأهيلها

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 فبراير 2024, 11:51 صباحا
WTV_Frequency

افتتح رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الجمعة، إحدى أكبر مصافي تكرير النفط في البلاد في بيجي شمالاً، بعد إعادة تأهيلها، في خطوة تسعى عبرها الحكومة لتقليل اعتمادها على استيراد المشتقات النفطية.

ودمّرت هذه المصفاة في معارك خاضتها القوات العراقية بين يونيو 2014 وأكتوبر 2015، ضدّ عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وانتهت بطردهم من مدينة بيجي، بحسب وكالة «فرانس برس».

ورحّب رئيس الوزراء العراقي، في كلمة بهذا «المنجز المهم»، معتبراً أن تحقيقه عبارة عن «خطوة مهمة ومتقدمة بطريق إعلان العراق.. بعد إكمال باقي المشاريع في موعد أقصاه منتصف 2025.. الانتهاء من استيراد المشتقات النفطية».

مركز للصناعة في العراق
وأضاف السوداني في كلمته التي بثّت عبر القناة العراقية الرسمية خلال حفل افتتاح المصفاة، «تعلمون للأسف العراق هذا البلد المعروف بثروته النفطية ينتج 4 ملايين برميل يوميا، يستورد المشتقات النفطية»، موضحا أن المصفاة بدأت بالعمل منذ ديسمبر الماضي، لكن أرجئ الافتتاح الرسمي في انتظار أن تعمل المصفاة «بشكل كامل ومستقر».

- وزارة النفط العراقية: تركيا أوقفت استيراد النفط من إقليم كردستان العراق

وشكّلت بيجي ومنطقتها التي تبعد 200 كلم من بغداد، مركزاً للصناعة في العراق، مع اشتمالها على العديد من محطات التكرير والمحطات الحرارية وسكك حديد وخطوط أنابيب نفط، لكن المدينة تعرضت للنهب ولدمار كبير وأعلنها البرلمان العراقي مدينة منكوبة في العام 2016.

وأنشئت مصفاة بيجي في العام 1975 من قبل شركات أجنبية، وكانت الأكبر في البلاد بمعدلات إنتاج تصل لأكثر من 250 ألفا إلى 300 ألف برميل يوميا.

ويبلغ حالياً «الإنتاج الفعلي» للمصفاة «250 ألف برميل» كطاقة تكرير في اليوم، وفق ما قال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد للوكالة الفرنسية.

ثاني أكبر بلد منتج للنفط
يأتي ذلك بعد إطلاق العمل بوحدة التكرير الأخيرة بطاقة تبلغ 150 ألف برميل، وتضاف إلى وحدتي تكرير تبلغ طاقة كل منهما 70 ألف برميل في اليوم، وسبق أن أطلق العمل بهما خلال السنوات الماضية، وفق الناطق، مشيرا إلى أن «مصافي جنوب» البلاد يبلغ إنتاجها حالياً «بحدود 280 ألف برميل كطاقة تكريرية في اليوم».

ويعدّ العراق بلداً غنياً بالنفط الذي يمثّل 90% من عائداته. كما أنه ثاني أكبر بلد منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ويصدّر يومياً حوالى 4 ملايين برميل.

وبهدف خفض صادراته من تلك المشتقات، أعلنت السلطات في إبريل 2023، افتتاح مصفاة كربلاء بقدرة تكرير تبلغ 140 ألف برميل في اليوم.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3.6% بعد الهجوم على إيران
ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3.6% بعد الهجوم على إيران
«CNN»: أسعار النفط تتأرجح.. والمخاوف تتمدد إلى مضيق هرمز
«CNN»: أسعار النفط تتأرجح.. والمخاوف تتمدد إلى مضيق هرمز
سوناك يريد تعديل سياسة البلاغات المرضية لمحاربة «الخمول الاقتصادي»
سوناك يريد تعديل سياسة البلاغات المرضية لمحاربة «الخمول ...
وكالة أوروبية: لا غنى لأوروبا عن الغاز المسال الروسي
وكالة أوروبية: لا غنى لأوروبا عن الغاز المسال الروسي
«النواب الأميركي» يوافق على حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بـ61 مليار دولار
«النواب الأميركي» يوافق على حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا بـ61 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم