Atwasat

بريطانيا.. عمال يضربون في عيد الحب لإيصال رسالتهم بشأن الأجور

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 فبراير 2024, 12:23 مساء
WTV_Frequency

يعتزم عمال توصيل في منصات مثل «دليفرو» و«أوبر إيتس» و«جاست إيت» الإضراب في المملكة المتحدة خلال عيد الحب، وكذلك العمال في شركة «أمازون» العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية؛ للمطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل.

ودعت رسالة على حساب «دليفري جوبز يو كاي» على «إنستغرام» والذي يضم حوالي ألفي متابع، إلى إضراب عمال منصات توصيل الوجبات أو التسوق في 14 فبراير بين الساعة 17:00 و22:00 بتوقيت غرينتش، في وقت العشاء.

كما نشر اتحاد «جي إم بي» النقابي بيانا على موقعه الإلكتروني قال فيه إن إضرابا سينظم في موقع ضخم تابع لمجموعة «أمازون» في كوفنتري خلال ثلاثة أيام بداية من أمس الثلاثاء، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 1000 عامل.

وأضاف الاتحاد «هذه الأيام الثلاثة الأولى لموجة جديدة من الحركة الاجتماعية بعد أن صوّت العمال بأغلبية كبيرة للغاية لصالح تمديد الإضرابات»، بعد تحركات مماثلة العام الماضي. ويطالب المضربون عن العمل في «أمازون» بأجر قدره 15 جنيها إسترلينيا (19 دولارا) في الساعة.

وأوضح أوليسيس، وهو عامل توصيل برازيلي لم يرغب في الكشف عن اسم شهرته خوفا من أي خطوات انتقامية قد تطال عمله، لوكالة «فرانس برس» إنه عضو في الهيئة التنظيمية لمجموعة «دليفري جوب يو كاي»، التي قال إنها تضم 4000 شخص، معظمهم عمال أجانب، خصوصا من البرازيليين.

ما سبب اختيار عيد الحب موعدا للإضراب؟
وقال هذا الناطق باسم المجموعة إن «اختيار عيد الحب أمر استراتيجي، لتحقيق أقصى قدر من التأثير ومزيد من الرؤية»، لأن هذا اليوم هو من «الأكثر نشاطا في العام لخدمات التوصيل، وخصوصاً على صعيد الوجبات».

وأضاف أوليسيس أن المجموعة تخطط لتعطيل الحركة في بعض المواقع «لتشجيع عمال التوصيل الآخرين على الانضمام إلينا بشكل سلمي».

عمال توصيل الطعام بالصين يدفعون فاتورة نهم الشركات وشره الزبائن

ويرغب المضربون في «إثارة فوضى عبر الإنترنت من خلال عرض شكاوى لأشخاص، وإعطاء سمعة سيئة» لخدمات التوصيل في المنصات «من أجل تشجيعهم على المشاركة في المناقشات معنا»، وكذلك لرفع مستوى الوعي بين عامة الناس «بالأجور غير المقبولة» للعمال.

تطالب المجموعة خصوصا بخمس جنيهات إسترلينية عن كل عملية توصيل، مقارنة بحوالي 2.8 إلى أربعة جنيهات إسترلينية لكل توصيل حاليا، تبعا للمنصات.

الشركات ترد على العمال
وأكد ناطق باسم «أوبر» اتصلت به وكالة «فرانس برس» أن «غالبية عمال التوصيل راضون عن تجربتهم على تطبيق (أوبر) ونحن نتناقش بانتظام معهم لمعرفة كيفية تحسين تجربتهم».

وردا على سؤال لوكالة «فرانس برس» أيضا، اعتبر ناطق باسم «أمازون» أن الإضراب في كوفنتري لن يكون له تأثير على الخدمة، مضيفا أن المجموعة «تفحص بانتظام أجورهم للتأكد من قدرتها التنافسية».

ووفقا للصحافة البريطانية والأميركية، فإن إضرابات في عيد الحب ستحدث أيضا في أميركا الشمالية.

وسجل مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا ما يقرب من خمسة ملايين يوم عمل ضائع منذ بدء حركات الإضراب الأخيرة منتصف العام 2022. ويقول مكتب الإحصاءات الوطنية إن هذا هو أعلى رقم لفترة 19 شهرا منذ أكثر من 30 عاما.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم