Atwasat

تراجع أرباح «توتال إنرجي» في الربع الثاني

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 يوليو 2023, 07:26 صباحا
WTV_Frequency

تراجع صافي أرباح «توتال إنرجي» في الربع الثاني إلى 4.1 مليار دولار نتيجة انخفاض أسعار الغاز والنفط الذي سجل في الأشهر الأخيرة، وذلك بعدما حققت أرباحا قياسية في العام 2022، على أعلنت مجموعة الطاقة الفرنسية.

وانخفض صافي الربح 28%، مقارنة مع الربع الثاني من العام 2022، عندما بلغ 5.7 مليار دولار، وسط عام اتسم بأزمة الطاقة، وارتفاع الأسعار في أعقاب الحرب في أوكرانيا. في المجموع، سجلت المجموعة أرباحا مريحة بـ9.6 مليار دولار خلال النصف الأول، بانخفاض 9%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق وكالة «فرانس برس».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بوياني، في بيان: «في بيئة حيث أسعار النفط والغاز مواتية، وإن كانت إلى تراجع، تؤكد توتال إنرجي قدرتها على تحقيق نتائج قوية».

2022.. العام الاستثنائي لـ«توتال»
العام الماضي كان استثنائيا بالنسبة لـ«توتال إنرجي»، حيث بلغ صافي ربحها السنوي 20.5 مليار دولار، وهو رقم قياسي، بعدما كان 16 مليارا في العام 2021. 

واستفادت المجموعة الفرنسية في العام 2022 من ارتفاع أسعار الغاز والنفط مثل منافسيها الغربيين الرئيسيين. وقد اهتزّت السوق في ذلك الوقت بسبب الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء، وأكثر من ذلك بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي أعقبته عقوبات دولية تستهدف تجفيف مكاسب موسكو من النفط والغاز.

منذ ذلك الحين، عمدت الدول التي كانت تعتمد على الوقود الأحفوري من موسكو إلى إعادة تنظيم إستراتيجية التوريد الخاصة بها، مما أسهم في انخفاض الأسعار.

وجرى بيع برميل نفط برنت من بحر الشمال عند 78.1 دولار في المتوسط خلال الربع الثاني، بعيدا عن نحو 114 دولارا في المتوسط في الفترة نفسها من العام الماضي. وينطبق الانخفاض نفسه على متوسط سعر بيع الغاز الطبيعي المسال الذي جرى تداوله في الربع الثاني عند 9.84 دولار لكل ألف وحدة حرارية بريطانية (الوحدة المرجعية) مقابل 13.96 دولار في الفترة نفسها من العام 2022.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زيادة أسعار المستهلكين في الصين وتوقعات بانتعاش الطلب المحلي
زيادة أسعار المستهلكين في الصين وتوقعات بانتعاش الطلب المحلي
مساعدات بـ7.2 مليار دولار لدعم صناعة الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية
مساعدات بـ7.2 مليار دولار لدعم صناعة الرقائق الإلكترونية في كوريا...
«قطر للطاقة» تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر
«قطر للطاقة» تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر
أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب على الوقود
أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب على الوقود
%71 زيادة في أرباح «طيران الإمارات» خلال 2023-2024
%71 زيادة في أرباح «طيران الإمارات» خلال 2023-2024
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم