Atwasat

إقلاع أول طائرة ركاب صينية الصنع في رحلتها التجارية الأولى

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 مايو 2023, 10:42 صباحا
WTV_Frequency

أقلعت أول طائرة ركاب صينية الصنع من طراز «سي 919»، اليوم الأحد، في رحلتها التجارية الأولى، مما يمثل نقلة نوعية للصين الساعية إلى منافسة الغرب في هذا المجال.

وتأمل بكين أن تنافس طائرتها «سي 919»، الطرازات الغربية الشهيرة، مثل «بوينغ 737 ماكس»، و«إيرباص إيه 320»، وفق وكالة «فرانس برس».

واستثمرت الصين بكثافة لإنتاج هذه الطائرة محليا في إطار سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التقنيات الرئيسية.

وقالت قناة «سي سي تي في» التلفزيونية الرسمية، «في المستقبل، سيكون معظم الركاب قادرين على اختيار السفر عبر طائرات كبيرة مصنعة محليا».

- الصين تصعّد نبرتها في المعركة مع الولايات المتحدة حول الرقائق الإلكترونية

ووصلت رحلة شركة «إيسترن ايرلاينز» الصينية رقم «إم يو 9191» من مطار هونغكياو في شنغهاي «بسلاسة»، إلى مطار بكين بعيد الساعة 14:30، قبل 40 دقيقة من موعدها المحدد، حسب «سي سي تي في».

الرحلة «سلسة ومريحة ولا تنسى»
وأظهرت لقطات الركاب يخرجون من الطائرة ويدخلون الصالة، قبل أن يقوم عشرات الموظفين والمسؤولين بالتقاط الصور في حفلة قصيرة عند المدرج.

وقال مسافر للقناة التلفزيونية، إن الرحلة «كانت سلسة جدا ومريحة ولا تنسى».

وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام حكومية عشرات الركاب وهم يحتشدون في مطار شنغهاي، استعدادا لركوب الطائرة البيضاء الضيقة البدن صباح الأحد، وقالت إنها ستقل 130 راكبا.

وأظهرت لقطات أخرى المسافرين وهم يلوحون بالأعلام، ويغنون أغاني وطنية عند قطع كعكة خلال الرحلة.

وتصنع الطائرة من قبل شركة الطيران التجاري الصينية «كوماك» المملوكة للدولة، ولكن الكثير من مكوناتها يأتي من خارج البلاد.

وأكد مدير التسويق والمبيعات في كوماك، تشانغ تشاوغانغ، لوكالة الأنباء «شنيخوا» أن الرحلة هي تدشين للطائرة «سي 919»، التي قال إنها «ستتحسن إذا صمدت أمام اختبار السوق».

كوماك تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية
واعتبارا من الإثنين، ستطير «سي 919» بين شنغهاي ومدينة تشنغدو الجنوبية الغربية، حسب ما ذكرت «سي سي تي في».

وجرى تسليم الطائرة الأولى من طراز «سي 919» التي تتسع لـ164 راكبا رسميا إلى شركة «إيسترن إيرلاينز» في ديسمبر.

وفي يناير صرح تشانغ يوجين، نائب المدير العام لـ«كوماك»، لصحيفة «ذا بايبر» الصينية شبه الرسمية، بأن الشركة تسلمت أكثر من 1200 طلبية لشراء «سي 919».

وقال تشانغ في ذلك الوقت إن كوماك تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 150 طائرة في غضون خمس سنوات.

وتعد دول قارة آسيا والصين تحديدا أهدافا رئيسية لشركتي «إيرباص» الأوروبية ومنافستها الأميركية بوينغ اللتين تتطلعان إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على السفر الجوي من الطبقة المتوسطة الصينية.

وأعلنت «إيرباص» الشهر الماضي، أنها ستضاعف طاقتها الإنتاجية في الصين، ووقعت اتفاقا لبناء خط تجميع نهائي ثان لطائرة «آي 320» في تيانجين.

وافتتح أول موقع لتجميع الطائرات في المدينة في 2008، ويقوم بإنتاج أربع طائرات «إي 320» شهريا، بينما تأمل «إيرباص» بزيادة ذلك إلى ست طائرات شهريا بحلول نهاية العام.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم