Atwasat

وزيرة الخزانة الأميركية: إصلاح البنك الدولي يوفر 50 مليار دولار قروضا إضافية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 08 أبريل 2023, 01:23 مساء
WTV_Frequency

قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن إصلاح البنك الدولي سيسمح له بمنح قروض إضافية بقيمة 50 مليار دولار للدول التي بحاجة إليها على مدى عشر سنوات.

وأوضحت يلين في مقابلة أجرتها معها وكالة «فرانس برس»، قبل بدء اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي اعتبارا من الإثنين، أن الإصلاح سيمكن البنك الدولي من «توسيع قدرته المالية»، وفق وكالة «فرانس برس».

وأضافت أن التعديلات «قد تؤدي إلى قدرة إضافية على الإقراض بقيمة 50 مليار دولار خلال العقد المقبل.. وهي زيادة كبرى في الموارد»، مشيرة إلى أن ذلك سيمثل «زيادة بنسبة 20% في مستوى الإقراض المستديم للبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية»، المتفرع عن البنك الدولية.

- استقالة رئيس البنك الدولي من منصبه

 وذكرت أن الإعلانات بهذا الصدد ستصدر الأسبوع المقبل، خلال الاجتماعات الربيعية للمؤسستين الماليتين.

 وبدأ إصلاح البنك الدولي في أكتوبر الماضي، بدفع من بعض الدول الأعضاء وفي طليعتها الولايات المتحدة، بهدف تمكين المؤسسة المنبثقة قبل نحو ثمانين عاما عن مؤتمر «بريتون وودز» في يوليو 1944 عند انتهاء الحرب العالمية الثانية، من الاستجابة بصورة أفضل لحاجات الدول النامية على صعيد التمويل.

تحديث مهمة البنك الدولي
وبمعزل عن قيمة المبالغ المعنية بالإصلاح، لفتت يلين إلى أنه سيجرى تحديث مهمة البنك الدولي «بحيث يضاف إليها تعزيز الصمود بوجه التغير المناخي والأوبئة والنزاعات»، مشددة على أن «هذه التحديات ليست منفصلة أو متعارضة، بل مترابطة بحيث لا يمكن الفصل بينها».

 ومن المتوقع بحسب يلين صدور إعلان آخر خلال الاجتماعات الربيعية للمؤسستين، ينص على «تحديث نموذج عمل البنك لتوجيهه نحو الأهداف التي نحددها».

وتابعت أن «هذا يشمل مجموعة من المسائل»، ذاكرة منها «دمج التحديات الدولية ضمن أدوات التشخيص، وإستراتيجيات الشراكة مع الدول أو الإطار الهادف إلى النتائج واستحداث المزيد من الحوافز لتعبئة الرساميل الوطنية والخاصة».

 وقالت إنها «بداية آلية إصلاحات» مبدية أملها في اعتماد آليات أخرى «بحلول نهاية العام»، مع صدور إعلانات بهذا الصدد «خلال الاجتماعات المقبلة لمجموعة العشرين والاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في المغرب» في الخريف المقبل.

 وترقبت أن تباشر المصارف الإنمائية الأخرى بعد ذلك عملية تحول بدورها.

«قاعدة متينة» وفرها مالباس للبنك الدولي
وعلى صعيد آخر، من المفترض تعيين رئيس جديد للبنك الدولي بحلول نهاية يونيو المقبل، بعد استقالة ديفيد مالباس، الذي واجه انتقادات لعدم تحركه حيال التغير المناخي.

ولن يعرف اسم خلفه قبل مطلع مايو، غير أن هناك مرشحا واحدا لهذا المنصب هو أجاي بانغا (63 عاما)، الأميركي الهندي الأصل الذي رشحته الولايات المتحدة، وله خبرة في المشاريع الخاصة والعامة.

 وأثنت يلين على «القاعدة المتينة» التي وفرها مالباس للبنك الدولي.

وقالت «أفترض أنه سيجرى انتخاب أجاي بانغا رئيسا وأنه سيواصل هذه الآلية.. وأعتقد أنه يفهم كيف أن إدارة هذه التحديات العالمية على ارتباط وثيق باستئصال الفقر المدقع، وسيظهر قدرة على توجيه البنك الدولي صوب وجهة جديدة».

إعادة هيكلة الديون السيادية للدول الفقيرة
ومن المواضيع المهمة التي سيجري بحثها الأسبوع المقبل في واشنطن إعادة هيكلة الديون السيادية للدول الفقيرة التي اقترضت للتمكن من دفع نفقات مكافحة وباء كوفيد-19، وتواجه الآن زيادة في خدمة الدين مع رفع معدلات الفائدة.

 وقالت يلين بهذا الصدد «سيكون هناك اجتماع ... حول الدين السيادي الأسبوع المقبل».

 وبين الجهات الدائنة الكبرى الصين التي يؤخذ عليها عدم تجاوبها مع جهود إعادة هيكلة الديون، لكن يلين قالت «لمسنا حركة معينة من جانب الصين بشأن المشاركة في إعادة هيكلة دين سريلانكا، وهو مؤشر أمل»، موضحة «أجرينا محادثات فنية شاركت فيها» بكين، مؤكدة أن الدول تواصل «الضغط على الصين لإجراء تحسينات».

كذلك سيجري بحث الدعم الاقتصادي لأوكرانيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم