Atwasat

هنديات يقدن طائرات رشّ مسيّرة لزيادة الدخل وتحقيقا لأحلامهن

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 مارس 2024, 05:31 مساء
WTV_Frequency

تريد شارميلا ياداف البالغة 35 عاما  أن تصبح طيارة، لكنّها تعيش حلمها راهناً بشكل غير مباشر من خلال قيادة طائرة مسيّرة لرشّ الأسمدة فوق الأراضي الزراعية قرب نيودلهي.

وعلى غرار ياداف، تتلقى مئات الهنديات تدريبات على تسيير هذه الأجهزة، في إطار برنامج «درون سيستر» المدعوم من الحكومة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ويرمي البرنامج إلى تحديث القطاع الزراعي في البلاد من خلال خفض تكاليف اليد العاملة مع توفير الوقت والمياه، في قطاع يواجه تحديات متزايدة مرتبطة بالتغير المناخي.

مهندس هندي في مهمة لإنقاذ البحيرات في بنغالور
النيبال تقدم مبالغ مالية مقابل اصطياد الجراد
-الهنود يخفضون تكاليف حفلات زفافهم الباذخة

ويُظهر «درون سيستر» تطوّر العقليات المرتبطة بالمرأة العاملة في المناطق الريفية.

وتقول ياداف لوكالة فرانس برس، بعد يوم من المسح الجوي لحقل أخضر من براعم القمح الصغيرة، «في السابق، كانت النساء العاملات يتعرضن للازدراء والسخرية لأنهن يهملن واجبات الأمومة»، وتتابع الأم لطفلين «إنّ العقليات تتغير تدريجياً».

وبعدما كان تقتصر مهامها على الأعمال المنزلية مدى ستة عشر عاماً بعد زواجها من مزارع، كانت فرص العمل محدودة أمامها في قريتها الصغيرة قرب باتودي على بعد حوالى ستين كيلومترا جنوب غرب نيودلهي.

وبعد خمسة أسابيع أمضتها وهي تجري مسحاً لـ60 هكتارا من الأراضي الزراعية مرتين، ستحصل على 50 ألف روبية (نحو 603 دولارات)، أي ما يزيد قليلا عن ضعف متوسط الراتب الشهري في ولايتها هاريانا.

مبعث فخر للنساء
ولا يشكل هذا العمل مصدر دخل لها فحسب، بل مبعث «فخر» أيضا. وتقول المرأة الثلاثينية التي تحب لقب «طيّارة» الذي يطلقونه عليها «لم أركب طائرة من قبل، لكني أشعر حالياً وكأنني أقود طائرة».

شارميلا ياداف هي من مجموعة أولى مؤلفة من 300 امرأة درّبتهنّ «إنديان فارمرز فرتيلايزر كووبريتيف ليميتد» (IFFCO)، وهي أكبر شركة لتصنيع الأسمدة الكيماوية في البلاد. وبمجرد أن بدأت العمل، تلقت طائرات مسيرة قادرة على حمل 30 كيلوغراماً ومركبات كهربائية لنقلها.

وانضمت شركات أسمدة أخرى إلى هذا البرنامج الذي يهدف إلى تدريب 15 ألف امرأة في مختلف أنحاء البلاد.

يؤكد مدير التسويق في IFFCO يوغيندرا كومار أن «هذا البرنامج لا يهدف إلى التوظيف فحسب، بل إلى التمكين وريادة الأعمال الريفية».

ويقول لوكالة فرانس برس إن «النساء اللواتي لم يكن بوسعهنّ في السابق العمل خارج منازلهنّ بسبب الثقافة الذكورية المتجذرة في المجتمع وانعدام فرص العمل، يتقدّمن بحماسة للمشاركة في البرنامج»، ويضيف «بات بإمكانهنّ تغطية نفقات أسرهنّ من دون الاعتماد على الآخرين».

يُعدّ رش الأسمدة بالطائرات المسيرة مربحاً لأنه يتطلب كمية أقل من الماء ووقتاً أقل مقارنة بالرش اليدوي.

ويشير كومار إلى أنّ «رش نحو 4000 متر مربع يستغرق من خمس إلى ست دقائق فقط».

ويلفت تحقيق حكومي أجري في العام الفائت إلى أنّ أقل من 42% من النساء لديهن عمل رسمي في المناطق الريفية، مقارنة بـ80% من الرجال.

تحليق النساء بأجنحتهنّ
ويؤيّد رئيس الوزراء ناريندرا مودي هذا البرنامج، وقد تطرق إليه في خطابه السنوي لمناسبة العيد الوطني الهندي في أغسطس الفائت. وقال إنه سعيد برؤية النساء في طليعة ممارسة زراعية جديدة.

وقال خلال برنامج إذاعي في فبراير «من كان يظن قبل بضع سنوات فقط، أن النساء اللواتي يعشن في القرى الهندية بإمكانهنّ قيادة طائرات مسيّرة؟ اليوم بات ذلك ممكناً».

ولكي تصبح المرأة جزءاً من برنامج «درون سيستر»، عليها الخضوع لمقابلة شخصية ثم لاختبار كتابي بعد أسبوع من الدروس النظرية. ثم تنتقل إلى التدريب العملي الذي يستمر أسبوعاً.

وفي صفّ يضمّ مجموعة جديدة، تقرّ رفعت آرا (23 عاما) أنها كانت تردد في التسجيل، ولكن بمجرد تعلّمها أسرار المهنة، باتت لا تتخيّل فكرة أنها ستتركها.

وتقول «إن التمكّن من قيادة طائرة مسيّرة وإطلاق لقب طيار عليّ يبعثان بشعور مذهل»، مشيرة إلى أنها بدأت تتخيّل نفسها وهي «تعلّم نساء أخريات قيادة الطائرات المسيّرة».

وما يجعل المدرّبة نيشا بهارتي متحمّسة هو التحول الذي يحدث لطالباتها عندما يتقنّ المهنة، وتقول «عندما يصلن من قراهنّ، يكنّ متوترات جداً. ولكن في نهاية التدريب، تزداد ثقتهنّ بأنفسهنّ»، وتضيف «كما لو أنّ بات لديهنّ أجنحة وأردن التحليق إلى الأعلى».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ادخلي البطاطا في روتين العناية ببشرتك
ادخلي البطاطا في روتين العناية ببشرتك
زبدة الشيا والخميرة بديلا لـ«الفيلر»
زبدة الشيا والخميرة بديلا لـ«الفيلر»
جوز الهند والليمون للتخلص من اسمرار الركبتين
جوز الهند والليمون للتخلص من اسمرار الركبتين
بالفيديو: طريقة تطبيق مكياج يومي ناعم
بالفيديو: طريقة تطبيق مكياج يومي ناعم
بالفيديو: مشروب صباحي لإنقاص الوزن والحفاظ على جمالك
بالفيديو: مشروب صباحي لإنقاص الوزن والحفاظ على جمالك
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم