Atwasat

الروائي الليبي هشام مطر يفوز بجائزة أورويل للرواية السياسية 2024

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 يونيو 2024, 02:15 مساء
WTV_Frequency

تحصل الكاتب الروائي والشاعر الليبي هشام مطر على جائزة أورويل للرواية السياسية 2024 عن روايته «أصدقائي».

وقد أعلنت مؤسسة أورويل، أمس الخميس، أسماء الفائزين والمرشحين النهائيين لجوائز أورويل لعام 2024 في حفل توزيع الجوائز وسط لندن، وذلك في أمسية شهدت أيضًا منح مجلة «كمبيوتر ويكلي» جائزة خاصة عن المنشور الذي كشف فضيحة «بوست أوفيس هوريزون»، وتقاريرها عن هذه القصة، وفق موقع الجائزة الرسمي.

وجاء ضمن قائمة الفائزين بالجائزة، بحسب المؤسسة، ماثيو لونغو بجائزة أورويل للكتابة السياسية عن كتابه «النزهة: الهروب إلى الحرية وانهيار الستار الحديدي».

بينما فاز ويندل ستيفنسون بجائزة أورويل للصحافة 2024، لتقاريره من أوكرانيا وإسرائيل في مجلة 1843.

وفاز بجائزة أورويل للإبلاغ عن التشرد 2024 كل من كارل براون وديبي كوثبرت وستيوارت بوتس وديفيد وينتر عن «أصوات غير مسموعة».

رواية جديدة عن الصداقة والأسرة وحقائق المنفى لهشام مطر
«ضيوف» هشام مطر يتحدثون عن «الهوية والمنفى»
أوباما يوصي بقراءة «العودة» للكاتب الليبي هشام مطر

وجاء في بيان المؤسسة أن «جوائز أورويل تهدف إلى تشجيع الكتابة الجيدة والتفكير السياسي، حيث يُطلب من حكامنا المستقلين العثور على المشاركات الفائزة التي تلبي طموح أورويل على أفضل وجه، لتحويل الكتابة السياسية إلى فن».

وأضاف البيان: «كل فائز حصل على نسخة من رواية 1984 من جمعية فوليو موقعة من ريتشارد بلير، نجل جورج أورويل، في الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لنشر الكتاب».

وتبلغ قيمة كل جائزة 3000 جنيه إسترليني للفائز.

وسيجرى عرض جميع المشاركات الفائزة بجائزة أورويل في مختارات جائزة أورويل 2024، التي ستعرض هذا العام أيضًا اختيار الحكام أفضل المشاركات غير المنشورة المقدمة إلى جائزة أورويل للإبلاغ عن التشرد. 
كما جرت دعوة المتأهلين للتصفيات النهائية لجائزة أورويل للشباب 2024 إلى يوم الاحتفال بجامعة كوليدج لندن في 8 يوليو، حيث سيشاركون في ورشة عمل للكتابة مع القاضي جون برنارد، ويشاركون أعمالهم مع الجمهور.

هدوء النثر إلى جانب الدراما المؤلمة
وقالت المؤسسة عن رواية «أصدقائي» للكاتب الليبي هشام مطر إنها رواية «تستكشف تداعيات حادث إطلاق النار على السفارة الليبية في لندن العام 1984، وأثره على ثلاثة أصدقاء، وتتسم بهدوء النثر إلى جانب الدراما المؤلمة للحدث، وتداعياته الشخصية والسياسية العميقة، وأسلوبها قديم الطراز - رقيق تقريبًا - يصل إلى نوعية المذكرات الأكثر روعة، وهي رواية دافئة وواضحة الرؤية بشكل غير عادي، تدور جزئيًا حول قوة الكلمة الأدبية في إحداث تغيير بالعالم الحقيقي».

يشار إلى أن هشام مطر، الحائز كتابه «العودة» على جائزة بوليتزر، وجائزة «جين ستين» للكتاب التي تقدمها منظمة «بي إي إن» العام 2017 كاتب أميركي ليبي، وُلد في الولايات المتحدة الأميركية العام 1970، ويعيش في لندن، أدرجت روايته الأولى «في بلد الرجال» في القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر الأدبية في العام 2006. 

مصطلحات جدلية ارتبطت بنظريات سياسية
يعد جورج أورويل أحد أبرز كتاب القرن العشرين؛ سلطت أعماله الضوء على قضايا الوعى بالظلم الاجتماعي، ومعارضة الشمولية والاستبداد والدعم الصريح للديمقراطية الاجتماعية، ومن أشهر رواياته «مزرعة الحيوانات» التى عكس خلالها الأحداث التى أدت للثورة الروسية فى العام 1917، منتقدا تحول الاتحاد السوفيتى إلى ديكتاتورية، ورواية «1984» وهى ديستوبيا تكشف معاناة معظم سكان العالم الذين أصبحوا ضحايا لحرب دائمة، محاصرين بين مراقبة حكومية ودعاية لنظام شمولي.

كان لأعمال أورويل أبلغ الأثر على الثقافة الشعبية والسياسية العالمية، حيث أدخل إلى اللغة الإنجليزية مصطلحات جدلية ارتبطت بالعديد من النظريات السياسية مثل «الأخ الأكبر» «ثقب الذاكرة» «الغرفة 101».كما أصبح مصطلح «أورويليان» يستخدم لغويا لتمييز الممارسات الاجتماعية الاستبدادية والشمولية.

غلاف رواية «أصدقائي» للروائي الليبي هشام مطر. (مؤسسة أورويل)
غلاف رواية «أصدقائي» للروائي الليبي هشام مطر. (مؤسسة أورويل)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
معرض في المتحف الوطني الدنماركي عن ساحرات الفايكينغ
معرض في المتحف الوطني الدنماركي عن ساحرات الفايكينغ
مرممون إيطاليون يحاولون إعادة أعمال فنية منهوبة إلى حالتها الأصلية
مرممون إيطاليون يحاولون إعادة أعمال فنية منهوبة إلى حالتها ...
بنغازي تطلق اسم الأديب سالم الهنداوي على مركزها الثقافي
بنغازي تطلق اسم الأديب سالم الهنداوي على مركزها الثقافي
مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم في أوبرا باستيل الباريسية
مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم في أوبرا باستيل الباريسية
معرض عن علاقة الحب بين مدريد والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار
معرض عن علاقة الحب بين مدريد والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم