Atwasat

استوديوهات موسيقية تقاضي شركتين في مجال الذكاء الصناعي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 يونيو 2024, 08:29 صباحا
WTV_Frequency

رفعت شركات إنتاج كبرى دعاوى قضائية ضد شركتين ناشئتين في مجال الذكاء الصناعي الموسيقي، متهمة إياهما باستخدام مقطوعات محمية بحقوق الملكية الفكرية لتطوير تقنياتهما، لتنضم بذلك إلى سلسلة شكاوى مماثلة قدمها فنانون آخرون ضد شركات عاملة في مجال الذكاء الصناعي التوليدي.

حيث قدمت «جمعية صناعة التسجيلات الأميركية» (RIAA - Recording Industry Association of America)، التي تمثل خصوصا شركات «سوني ميوزيك إنترتاينمنت» و«يونيفرسال ميوزيك غروب" و«وورنر ريكوردز»، شكويين منفصلتين ضد شركتي «سونو» Suno و«أوديو» Udio، وهما أداتان تتيحان إنشاء الموسيقى من خلال طلب بسيط باللغة اليومية، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقال الرئيس التنفيذي لـ«جمعية صناعة التسجيلات الأميركية» ميتش غلازيير في بيان، إن هاتين «الخدمتين غير المرخصتين تزعمان أنه من الصواب نسخ عمل الفنان واستغلاله لتحقيق أرباح من دون موافقة أو دخل».

-«سوني» تتوقع تراجع مبيعات «بلاي ستيشن 5» بعد انخفاض أرباحها بنسبة 3.5%
-«نينتندو» و«سوني» تتواجهان من خلال لعبتيهما الجديدتين من سلسلتي «ماريو» و«سبايدر مان»

واعتبر أن مثل هذه الممارسات «تؤخر تحقيق الوعد بذكاء صناعي مبتكر حقا لنا جميعا»، مشددا على أن جمعيته «تتعاون بالفعل مع مطورين مسؤولين لبناء أدوات ذكاء صناعي المصممة لتدوم، وتتمحور حول الإبداع البشري وتمنح الفنانين وكتاب الأغاني السيطرة» على أعمالهم.

وكان عدد كبير من المؤلفين والفنانين البصريين والمهندسين والصحف رفعوا شكاوى خلال الأشهر الأخيرة ضد شركات عاملة في مجال الذكاء الصناعي التوليدي، متهمين إياها باستخدام أعمالهم لتدريب نماذج الذكاء الصناعي الخاصة بها القادرة على إنتاج نصوص أو صور أو رموز برمجية أو معلومات عند الطلب.

واحتل الموضوع أيضا موقعا مركزيا في إضراب تاريخي نفذه كتاب السيناريو والممثلون في هوليوود خلال الصيف والخريف الماضيين، كما أعاق أخيرا المفاوضات بين «يونيفرسال ميوزيك» وتيك توك لإيجاد اتفاقية ترخيص جديدة.

وبعد ثلاثة أشهر من الجمود، التزمت الشبكة الاجتماعية في أوائل مايو بإزالة كل المحتوى الذي أنشئ من دون إذن بواسطة الذكاء الصناعي.

و دعا أكثر من مئتي فنان مشهورفي ابريل الماضي ، بينهم النجوم بيلي إيليش ونيكي ميناج وكاتي بيري وسموكي روبنسون، في رسالة مفتوحة إلى توفير حماية أفضل لإبداع وحقوق المؤلفين «ضد الاستخدام غير المضبوط للذكاء الصناعي لسرقة أصوات» الفنانين المحترفين.

في الشهر الماضي، اعتذر رئيس شركة «أوبن إيه آي» الرائدة في مجال الذكاء الصناعي سام ألتمان للممثلة سكارليت جوهانسون، التي اتهمته بنسخ صوتها في الوضع الصوتي الجديد لـ«تشات جي بي تي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قرار قضائي يعيد إلى أرنو لاغاردير رئاسة مجموعته للنشر والإعلام
قرار قضائي يعيد إلى أرنو لاغاردير رئاسة مجموعته للنشر والإعلام
المشهد الليبي ببيئته وإنسانه في لوحات الفنان التشكيلي محمد البارودي
المشهد الليبي ببيئته وإنسانه في لوحات الفنان التشكيلي محمد ...
اكتشاف آثار معبد يعود إلى 5 آلاف عام في بيرو
اكتشاف آثار معبد يعود إلى 5 آلاف عام في بيرو
القضاء الفرنسي: موريس رافيل كان وحده مؤلّف مقطوعة «بوليرو»
القضاء الفرنسي: موريس رافيل كان وحده مؤلّف مقطوعة «بوليرو»
تكريم الروائي الليبي إبراهيم الكوني تحت عنوان «ليلة العرفان» بالمغرب
تكريم الروائي الليبي إبراهيم الكوني تحت عنوان «ليلة العرفان» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم