Atwasat

«المونتاج» بطل مجهول وراء فوز الأفلام بالأوسكار

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 فبراير 2024, 05:23 مساء
WTV_Frequency

لا يظهر خبراء المونتاج في واجهة الأفلام بل يعملون في كواليسها، في ظل المخرجين، مع أن دورهم أساسي في إخراج هذه الأعمال إلى الحياة، وعنصر بالغ الأهمية في السباق إلى جوائز الأوسكار، إذ يقصّرون مشهداً من هنا أو يربطون اللقطات بسرعة، فيتحكمون تالياً في وتيرة الحبكة. 

ويقول كيفن تينت الذي ساعد المخرج ألكسندر باين في فيلمه الكوميدي «وينتر برايك» المرشح لخمس جوائز أوسكار «لا يمكن أن يكون اي فيلم جيداً إذا كان مونتاجه سيئاً»، وفقا لتصريحه إلى وكالة «فرانس برس».

ويشبّه تينت الذي يتعاون مع باين منذ نحو 30 عاماً عمله في مجال المونتاج بعمل «الطاهي».

ويشرح أن «هذه العناصر المختلفة كلها»، تتجمع بعد التصوير بين أيدي المولّف الذي «يتولى تقطيع الأشياء ومزجها معاً» للتوصّل إلى أفضل كيمياء في ترتيب اللقطات، على ما يشرح. ويضيف «إذا وضعَ الكثير من الملح، لا يكون (الطبق) جيداً، وإذا أضاف الكثير من السكر فإنه يفسد كل شيء».

القائمة الرسمية للأفلام المرشحة لحفل الأوسكار الـ96 للعام 2024
الانتهاء من مونتاج 12 ساعة في «أريد رجلاً»
بعد عمله مع «مارفل».. أحمد حافظ «مونتير» مصري يصل للعالمية

وقوبلت وصفة «وينتر برايك» بالاستحسان والتقدير، إذ يتناول فيه ألكسندر باين قصة ميلادية مؤثرة عن الوحدة التي يعانيها ثلاثة أشخاص هم مدرس تاريخ متصلب نفسياً، وطباخ حزين، ومراهق يعاني هشاشة نفسية، اضطروا إلى قضاء ليلة رأس السنة معاً في مدرسة ثانوية أميركية فاخرة في سبعينات القرن العشرين.

ويُعد هذا الفيلم الكوميدي الذي جرى حصل على ترشيح في فئة أفضل مونتاج، أحد المنافسين الرئيسيين لفيلم «أوبنهايمر» الأوفر خظاً لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم. لأن هاتين الجائزتين مرتبطتان جداً في هوليوود.

وعلى امتداد نحو مئة عام من تاريخ جوائز الأوسكار، لم يفز سوى 11 فيلماً فحسب بجائزة أفضل فيلم من دون الترشح لجائزة أفضل مونتاج. كذلك حصل 40 % من الفائزين بالجائزة العليا على جائزة المونتاج.

انسجام مع المخرج
ويبيّن سجلّ الجوائز إلى أي مدى يشكل المونتاج العنصر الجوهري للأعمال السينمائية، وكان المخرجون الكبار كستانلي كيوبريك أو أورسون ويلز يعتبرون هذه المرحلة الفنية مفتاحاً أساسياً في صنع الفيلم، أهمّ من السيناريو أو التصوير، ويلاحظ تينت أن «الأفلام تُصنع في قاعة المونتاج»، إذ «هو المكان الذي يتوافر فيه الوقت فعلاً للإبداع». 

وعمل المونتير لمدة عام تقريباً مع ألكسندر باين على تحسين لقطات فيلم «وينتر برايك». 

وأتاح ذلك للمخرج والمونتير حذف أكثر من 30 دقيقة من مشاهد المسودة الأولى، والتوصل إلى الصيغة الفضلى بعد تجارب واختبارات كانت تُعرض على مجموغة صغيرة من الجمهور.

وتلقى الفيلم الفائز إشادات لاستخدامه بدقة تقنية التلاشي، وهي عبارة عن تداخل للصور، بحيث تظهر لقطة تدريجاً بينما تتلاشى اللقطة السابقة، مما يساعد مثلاً في إبراز التطور العاطفي للشخصيات.

يتطلب هذا العمل انسجاماً كبيراً بين المخرج والمونتير، إذ يفضّل مخرجون كثر التعاون باستمرار مع فنيّ مونتاج واحد يرافقهم من فيلم إلى آخر.

فخبيرة المونتاج ثيلما شونميكر الحاصلة على ثلاث جوائز أوسكار، تواكب المخرج مارتن سكورسيزي منذ بداية حياته المهنية، قبل أكثر من 50 عاماً، وتحرص شونميكر المرشحة لجائزة جديدة عن «كيلرز أوف ذي فلاور مون» الذي ينافس أيضاً على أوسكار أفضل فيلم، على إبراز الانسجام بينها وبين سكورسيزي.

وتقول لموقع «سينمونتاج» في فبراير: «لقد علمني كل ما أعرفه عن المونتاج ولدينا النظرة نفسها».

«قابلات» السينما
ويوصف (المولّفون) أو فنيو المونتاج بأنهم حرفيو السينما، وهم عادة يوظفون خبرتهم ومهارتهم في تنفيذ مهمتهم من دون أن يضعوا عليه أي لمسة خاصة، لأن الأسبقية هي لرؤية المخرج. 

ويقول لوران سينشال الذي ساعد جوستين ترييه في فيلم «أناتومي دون شوت» المرشح في آن واحد لأوسكارَي أفضل فيلم وأفضل مونتاج «يجب ألا يكون المونتاج ظاهراً أو يحمل توقيعاً، فهو عمل تكييفي».

ويضيف المولّف الذي شارك في أفلام ترييه الثلاثة الأخيرة: «نحن مثل القابلات، نرافق».

بالنسبة إلى هذا الفيلم القضائي المشوّق الذي يشرّح انهيار حياة زوجية من خلال محاكمة كاتبة متهمة بقتل زوجها، استغرق المونتاج «38 أسبوعاً»، أو أكثر من ثمانية أشهر. وهذا «ترف» في السينما الفرنسية، بحسب سينشال.

 وهذا الوقت أتاح للمخرجة والمونتير العمل على تحسين عدم تزامن الصورة والصوت، وهو أمر ضروري لغموض الفيلم.

فعندما يدلي نجل الزوجين بشهادته أمام المحكمة، يتساءل المشاهد مثلاً هل لقطات الزوج متحدثاً بصوت ابنه هي ماضٍ حقيقي أم ذكريات مفبركة؟ 

ويقول سينشال «جوستين مهووسة تماماً»، وبالنسبة إليها، «يُعدّ المونتاج أحد أهم عناصر الإخراج».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
بينالي البندقية يسلط الضوء على هشاشة الكوكب
بينالي البندقية يسلط الضوء على هشاشة الكوكب
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم