Atwasat

ثلاثة أفلام تمثل أفريقيا في الدورة 74 لمهرجان برلين السينمائي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2024, 02:11 مساء
WTV_Frequency

تنافس ثلاثة أفلام أفريقية تمثل القارة السمراء التي غابت عن النسخة الماضية من المهرجان، في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة والسبعون لمهرجان برلين السينمائي (برلينالة)، التي تنطلق اليوم الخميس، وتستمر حتى الخامس والعشرين من نفس الشهر.

وسيكون المهرجان فرصة لعرض الأفلام الثلاثة وهي فيلم «شاي أسود» للمخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو الذي ذاع صيته عقب فيلمه «تمبكتو» الذي توج بجائزة «سيزار» الفرنسية لأفضل فيلم عام 2015 ورُشح عام 2014 لجائزة الأوسكار، وفقا لموقع «دويتش فيلة»

تدخل المخرجة التونسية مريم جبور السباق بفيلمها الطويل الأول «إلى من أنتمي؟» وهو فيلم تونسي-فرنسي يروي قصة أم تتفاجأ بعودة نجلها الذي انضم إلى داعش.

وتشارك المخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب في المسابقة بفيلمها الوثائقي «داهومي» الذي يدور حول إعادة 26 من الكنوز الملكية لمملكة داهومي إلى بنين. ذاع صيت المخرجة ديوب عند اختيار فيلمها «أتلانتيكس» للمنافسة على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2019.

مهرجان برلين يمنح سكورسيزي جائزة فخرية
الفيلم اليمني «المرهقون» يفوز بجائزة منظمة العفو الدولية في «برلين»
وثائقي فرنسي وطفلة إٍسبانية أبرز الفائزين بجوائز «برلين السينمائي»

وعلى الصعيد الدولي أيضا، تسجل نيبال أول مشاركة لها في تاريخ مهرجان برلين السينمائي بفيلم «شامبالا للمخرج مين باهادور بام.

ويعود كذلك المخرج الكوري الجنوبي هونغ سانغ سو، الحائز على جائزة الدب الفضي ثلاث مرات، إلى المنافسة مرة أخرى مع فيلم «احتياجات المسافر» من بطولة الممثلة والمنتجة الفرنسية إيزابيل هوبرت التي سوف يجري تكريمها في المهرجان، لكنها لن تتمكن من الحضور.

ومن بين الأفلام المنافسة فيلم «كعكتي المفضلة» على جائزة «الدب الذهبي»، أرفع جوائز المهرجان، وهو أحدث أعمال الثنائي الاخراجي الإيراني مريم مقدم وبهتاش سنيحة اللذان لن يشاهدا العرض العالمي الأول لفيلمهما بسبب منع السلطات الإيرانية سفرهما.

وقد ناشد منظمو مهرجان برلين السماح للمخرجين بالسفر بسبب أنهما «ممنوعان من السفر حيث جرى مصادرة جواز سفريهما ويلاحقان أمام المحاكم بسبب عملهما كفنانين وصانعي أفلام».

ويشارك في المنافسة فيلم «بيبي» الذي اعتبره المدير الفني لمهرجان برلين كارلو شاتريان بأنه أكثر الأفلام التي من الصعب تصنيفها.

ويسرد الفيلم وهو من إخراج نيلسون كارلو دي لوس سانتوس أرياس، قصة فرس نهر يجري نقله من أفريقيا إلى كولومبيا حيث يعيش في حديقة حيوان يمتلكها تاجر المخدرات سيء السمعة بابلو إسكوبار. يروى أحداث الفيلم فرس النهر نفسه.

أفلام أوروبية في صدارة الترشيحات
وتشارك في المسابقة أفلام ألمانية وفرنسية وإيطالية بما في ذلك فيلم «من هيلدا..مع الحبّ» للمخرج الألماني المخضرم أندرياس دريسن، يستند الفيلم إلى قصة حقيقية عن مقاومين مناهضين للنازية ضمن مجموعة عُرفت باسم «الأوركسترا الحمراء».

ويتنافس أيضا المخرجان الفرنسيان برونو دومونت وأوليفييه أساياس على أعرق جوائز المهرجان إلى جانب المخرجة الفرنسية كلير برجر الحائزة على جائزة «الكاميرا الذهبية» في مهرجان كان.

دعم الحوار في ظل الحرب في غزة
يُنظر إلى «برلينالة» باعتباره أكثر المهرجانات الأوروبية ذات الطابع السياسي، وفي هذا السياق، أعرب المدير الفني كارلو شاتريان والمديرة التنفيذية ماريت ريسينبيك عن تعاطفهما مع «جميع ضحايا الأزمات الإنسانية في الشرق الأوسط وأماكن أخرى».

وأضاف «نحن في حالة قلق إزاء انتشار حوادث معاداة السامية والعداء للمسلمين وخطاب الكراهية سواء في ألمانيا أو حول العالم. يهدف المهرجان إلى خلق مساحة للحوار حول الحرب في غزة»

فيلم الافتتاح: «أشياء صغيرة كهذه»
تُفتَتَح الدورة الرابعة والسبعون للمهرجان، اليوم، بالعرض العالمي الأول لفيلم «أشياء صغيرة كهذه» وهو عمل من إنتاج أيرلندي-بلجيكي مشترك ومن إخراج تيم ميلانتس وبطولة سيليان مورفي إيلين والش وميشيل فيرلي وإميلي واتسون.

ويسرد الفيلم الذي يشارك في المسابقة الرئيسية في المهرجان جانبا من أزمة «مغاسل المجدلية» في أيرلندا التي أدارتها أربع جماعات من الأخوات الكاثوليكيات منذ عشرينيات القرن التاسع عشر وحتى عام 1996، حيث جرى استعباد «شابات » جرى اعتبارهن «ساقطات».

ويتنافس عشرون فيلما هذا العام على أرفع جوائز المهرجان وهما «الدب الذهبي» و«الدب الفضي»، وتترأس لجنة التحكيم لوبيتا نيونغو، الممثلة المكسيكية-الكينية الحائزة على جائزة «أوسكار».

وتضم لجنة التحكيم ستة أعضاء هم الممثل والمخرج برادي كوربيه من الولايات المتحدة والمخرجة آن هوي من هونغ كونغ والمخرج الألماني كريستيان بيتزولد والمخرج الإسباني ألبرت سيرا والممثلة والمخرجة الإيطالية جاسمين ترينكا والكاتبة الأوكرانية أوكسانا زابوزكو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» (صور)
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» ...
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم