Atwasat

محاكمة الإبادة الجماعية في ندوة فكرية ببيت نويجي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 فبراير 2024, 02:34 مساء
WTV_Frequency

استضاف بيت النويجي للثقافة، الأحد، ندوة علمية بعنوان «محاكمة  الإبادة الجماعية.. غزة والعقيلة»، التي تناولت أسس ومنطلقات الأدبيات الغربية في تصورها لمفهوم الإبادة الجماعية، وازدواجية المعايير التي تمارسها وفق تلك القناعات عبر وقائع من التاريخ الإنساني «غزة - العقيلة». 

 أدار الندوة د. نجيب الحصادي بمشاركة نخبة من الكتاب والباحثين في مجال القانون والتاريخ وعلوم الاجتماع، وهم: د. الكوني اعبودة، ود. محمد زاهي المغيربي، ود. علي عبداللطيف احميدة، وأ. عزة المقهور، ود. صالح أبوالخير.

وأشار الدكتور الكوني عبودة إلى أنه عندما نتحدث عن فضائع العقيلة أو غزة، ونقول إن التاريخ يعيد نفسه، اعتبر أن هذا العنوان يعيد نفسه، لأن غزة حاضر والعقيلي ماضٍ، والاتفاق ليس كاملا، لكن توجد أوجه كثيرة للاتفاق والاختلاف. 

الاختلاف والاتفاق بين العقيلة وغزة
حول نقاط الاتفاق، أوضح الكوني أن «العقيلة» وغزة يقعان في منطقة كانت مستعمرة، وفي الحالتين كان هناك اعتداء على الأبرياء، وكذا الأساليب مماثلة، فالأسلاك الشائكة هنا وهناك، عدا الترحيل والتجويع، وتبنى المستعمر فيهما سياسة الإرهاب والقضاء على المقاومة. 

«غزة قصيدتنا» أولى فعاليات ليالي المدينة عن فلسطين في بيت نويجي
«الذكاء الصناعي أفق لايحده إلا الشعر».. محاضرة في بيت نويجي للثقافة
نساء رائدات في ضيافة بيت نويجي

وتبرز نقاط الاختلاف، كما يراها الكوني، فإن «العقيلة» أصبحت من الماضي، بينما لا تزال مأساة غزة حاضرة، وما حدث في العقيلة يبقى مسؤولية حصرية للدولة الإيطالية، بينما نرى إسرائيل أمام واجهة ما يحدث في غزة، لكنها تعمل ضمن منظومة تحمي هذا الغزو. 

وتحدثت الدكتورة عزة المقهور عن الجانب الأخلاقي والقانوني في الصراع الدولي، وأنه قد يوجد تعارض بين القانون والجانب الإنساني، إلا أنه يتوجب بقاء الأخير عنصرًا متحقق الشرط على الرغم من كل شيء. 
وتناولت المقهور جانبا من تفاصيل الدعوة التي قدمتها جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني، وهي (الدعوة) على الرغم من عدم تحقيقها جانبا ملموسا في توقف الغزو، فإنها لامست هذا البُعد. 

تقديم قراءة جديدة للتاريخ الأوروبي
الدكتور محمد زاهي المغيربي تطرق في حديثه إلى كتاب الدكتور علي عبداللطيف احميدة حول الإبادة الجماعية للاستعمار الإيطالي في ليبيا ما بين عامي 1929 و1934، التي راح ضحيتها 830000 مواطن، وجاءت هذه الإبادة كرد فعل ضد المقاومة المحلية  لهذا الغزو، بل عملوا على توطين فلاحين إيطاليين فقراء في المستعمرة. 

وأضاف المغيربي أن الدولة الإيطالية تكتمت على جرائمها وأخفت الأدلة، وكان من الصعب العثور على الملفات المتبقية المتعلقة بالمعتقلات حتى بعد نهاية الفاشية في إيطاليا العام 1943. 

وواصل المغيربي القول إن المؤلف لجأ إلى طرح نقد منهجي ومعرفي للأيديولوجيا العنصرية، وتقديم قراءة جديدة للتاريخ الأوروبي، والثقافة الأوروبية نفسها. 

وباعتبار الكتاب يتحدى أدبيات و«باراديمات» وتصورات ذهنية راسخة في أبحاث التيار الرئيسي في العلوم الاجتماعية الغربية، تعرض المغيربي بإيجاز لتقويمات المؤلف الدامغة في كيفية تناوله تلك الأبحاث، سواء التيار الرئيس المهيمن أو التيارات اليسارية المعارضة مسألة الإبادة الجماعية بصفة عامة، والمستعمرات الفاشية في ليبيا، وما ترتب عنها من إبادة جماعية بصفة خاصة، مؤكدا أن أدبيات وأبحاث التيار الرئيسي المتعلقة بمسألة الإبادة الجماعية كانت مركزة أوروبيًا، واختزلتها في مسألة «الهولوكوست»، وكأنه لم تكن هناك إبادة جماعية في الحقبة الاستعمار ية بأفريقيا وآسيا والأميركتين. 

وأردف المغيربي أن الأدبيات الغربية قد أغفلت أن الإبادة الجماعية في ليبيا حدثت قبل «الهولوكوست» بزمن. كما تمثل لدى مهندسي الهولوكوست الألمان نموذجًا وقصة نجاح ينبغي اتباعها في حل المسألة اليهودية بألمانيا وأوروبا الشرقية، بالإضافة إلى أن الأدبيات الغربية اعتبرت الديكتاتورية الفاشية معتدلة وحميدة، وهي في أسوأ الأحوال شر أهون من النازية. 

مفهوم ذاكرة الابادة
وتوقف الدكتور صالح أبو الخير عند مفهوم ذاكرة الإبادة، والمقصود هو كل ما يتعلق بالإبادة الجماعية، المادي منه وغير ال‏مادي، الوثائق والأرقام والصور، والذكريات المروية والأجناس الأدبية التي احتفظت في ‏تفاصيلها بجوانب تتعلق بهذه الإبادة،

وفي حالة ليبيا لم يكن للذاكرة أماكنها المادية غير ذلك ‏الذي احتفظ الجاني به وأخفاه، وما تراكم من هذه الذاكرة وطنياً كان جله في التاريخ الشفهي ‏والروايات الشعبية. 

وأكد أبو الخير وجوب تعزيز التعليم والتوثيق والبحوث عبر تضمين الإبادة التي تعرض لها الشعب الليبي في ‏المناهج التعليمية، وعقد المؤتمرات العلمية، وتوجيه المراكز البحثية للتركيز عليها كقضية وطنية. 

وأضاف: «في ظل ما تقوم به الحكومة الإيطالية من تمجيد لرموز الفاشية، نقترح استصدار قانون لتجريم الاستعمار، يهدف إلى إدانة كل ‏الممارسات الإجرامية للاحتلال الإيطالي، صونا للذاكرة الوطنية من التحريف والتشكيك». 

وانتهى أبو الخير إلى ضرورة التركيز على أن تكون هذه القضية مشتركا تاريخيا يخص كل الليبيين، لا أن يكون تاريخا ‏خاصا بمجموعة بشرية بعينها، ويتعلق بمنطقة جغرافية محددة.

الربط بين الحالة الليبية والفلسطينية
طرح الدكتور علي احميدة بعض التساؤلات أو الإضاءات في كيفية الربط بين الحالة الليبية والفلسطينية. لكنه أشار إلى ضرورة الاعتراف بأن الاستعمار لم ينته، مؤكدا أن هذا المفهوم مضلل، وبالتالي لابد من إعادة التفكير في هذا الافتراض السائد والمهيمن. كما أننا ورثنا خيارا معرفيا وفكريا وفلسفيا، حاول الكتاب والمفكرون العرب الإجابة عنه، وهو المتعلق بالمحرقة في حين كانت نظرتنا عن الإبادة التي مارستها الدول الأوروبية على أقلياتها شأنا داخليا، وكان هذا خطأ كبيرا.

ونبه الدكتور علي إلى ضرورة التركيز في فهم معنى الإبادة الجماعية فما نلحظه بخصوص وجود خلط عند المعنيين بهذه القضايا، مشيرا إلى أن دراسته حول الإبادة الجماعية في ليبيا، التي بدأها العام 2000، مكنته من تكوين فكرة دقيقة وواضحة عن هذا المفهوم الذي يعد حديثا، وكيف اتجه إلى دراسته في أكثر من مسار (فكري، وقانوني، وتاريخي.. إلخ).

د. إبراهيم احميده عبر تقنية «زووم». (بوابة الوسط)
د. إبراهيم احميده عبر تقنية «زووم». (بوابة الوسط)
د. صالح أبوالخير عبر تقنية «زووم». (بوابة الوسط)
د. صالح أبوالخير عبر تقنية «زووم». (بوابة الوسط)
جانب من الحضور. (بوابة الوسط)
جانب من الحضور. (بوابة الوسط)
د. نجيب الحصادي مدير الندوة. (بوابة الوسط)
د. نجيب الحصادي مدير الندوة. (بوابة الوسط)
د. محمد زاهي المغيربي. (بوابة الوسط)
د. محمد زاهي المغيربي. (بوابة الوسط)
القانونية عزة المقهور عبر تقنية «زووم». (بوابة الوسط)
القانونية عزة المقهور عبر تقنية «زووم». (بوابة الوسط)
جانب من الحضور. (بوابة الوسط)
جانب من الحضور. (بوابة الوسط)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» (صور)
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» ...
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم