Atwasat

دبلن تودع مغني فرقة «ذي بوغز» شين ماكغوان

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 ديسمبر 2023, 07:30 مساء
WTV_Frequency

اصطفت حشود في شوارع العاصمة الأيرلندية دبلن، اليوم الجمعة، لتأبين الموسيقي الأيرلندي شين ماكغوان الذي توفي الأسبوع الماضي عن 65 عاما.

توفي ماكغوان، المغني الرئيسي في فرقة «ذي بوغز» لموسيقى الفولك بانك، في 30 نوفمبر، ما أثار سيلاً من رسائل التكريم، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وداع على أنغام «ليلة ممطرة في سوهو»
وصفق الآلاف الذين تجمعوا أثناء نقل نعشه عبر المدينة في عربة تجرها الخيول، وفي المقدمة أعضاء فرقة «أرتان باند» الجوالة للموسيقيين الشباب الذين عزفوا بعض أغاني ماكغوان بما فيها «فيريتايل أوف نيويورك» و«إيه رايني نايت إن سوهو».

وأدخل ماكغوان المستشفى مرات عدة في دبلن منذ يوليو، والمغني الراحل هو كتب أغنية عيد الميلاد الكلاسيكية «فيريتايل أوف نيويورك» التي غناها مع كيرستي ماكول في عام 1987. 
وعندما جرى تشغيل الأغنية التي تدور قصتها حول زوجين تمرّ علاقتهما بأوقات عصيبة أثناء مرور موكب التأبين، زاد تفاعل الحاضرين الذين صفّقوا وغنّوا مع الجوقة.

وفاة مغني فرقة «ذي بوغز» شين ماكغوان عن 65 عامًا
«وداع أخير» للمغنية شينيد أوكونور في أيرلندا

وُلد ماكغوان في إنجلترا عام 1957 لوالدين أيرلنديين، وأسس في العام 1982 فرقة «ذي بوغز» التي دمجت بين البانك والموسيقى الشعبية الأيرلندية، واستحالت خلال ثمانينات القرن العشرين الصوت السياسي للمهاجرين الأيرلنديين الشباب في لندن، مع مناهضتها لسياسات رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر والرقابة المفروضة من السلطات، وماكغوان معروف بأغانيه التي تعكس حياة الأيرلنديين والمغتربين منهم.

أغنياته «قصائد متقنة الكتابة»
وقال الرئيس الأيرلندي مايكل دي هيغينز في بيان «سيبقى شين أحد أعظم  كتاب الأغاني»، مشيراً إلى أن أغنياته كانت «قصائد متقنة الكتابة».

ووصف رئيس الوزراء ليو فارادكار ماكغوان بأنه «موسيقي وفنان رائع».

وأقيمت الجنازة في كنيسة سيدة الوردية في مدينة نيناغ، غربي دبلن، بعد ظهر الجمعة، ليسير بعدها موكب جنائزي آخر عبر مقاطعة تيبيراري. ثم اصطحبوا الجثمان بعدها إلى المحرقة في حفل خاص.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الفنان التشكيلي الروسي ألكسندر شيلوف
الفنان التشكيلي الروسي ألكسندر شيلوف
موسيقيتان تسعيان لتأليف موسيقى تنافس هيمنة الرجال
موسيقيتان تسعيان لتأليف موسيقى تنافس هيمنة الرجال
وفاة الشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن عن 75 عاماً
وفاة الشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن عن 75 عاماً
سلطات برلين مستعدة لإهداء فيلا غوبلز السابقة لأي شخص يرغب في الاهتمام بها
سلطات برلين مستعدة لإهداء فيلا غوبلز السابقة لأي شخص يرغب في ...
أجواء العدوان على غزة تطغى على المسابقة الموسيقية «يوروفيجن» في السويد
أجواء العدوان على غزة تطغى على المسابقة الموسيقية «يوروفيجن» في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم