Atwasat

«150 سنة هوية».. عشرات الآلاف في لاتفيا يحتفلون بتقاليد غنائية فولكلورية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 يوليو 2023, 10:58 صباحا
WTV_Frequency

احتفل عشرات الآلاف من اللاتفيين مرتدين أزياء فولكلورية بتقاليد غنائهم الكورالي الخاصة بهم في ريغا أمس الأحد في ختام مهرجان كبير يرمز إلى هويتهم الوطنية منذ 150 عاما، وفق وكالة «فرانس برس».

وامتلأت شوارع ريغا بفتيات صغيرات يرتدين فساتين تعود تصاميمها إلى العصور الوسطى ويزين ضفائرهن بأكاليل من الورود، ورجال ينتعلون أحذية جلدية ويضعون مجوهرات برونزية إسبارطية التصميم. وقال أندريس بالوديس، وهو باريتون في إحدى الجوقات لوكالة فرانس برس إن «غناء أكابيلا (الأسلوب الكنسي) هو أحد أسس ثقافتنا، لدينا أغنيات فولكلورية قديمة تعود إلى عصر ما قبل المسيحية».


«الاحتفال بالغناء والرقص» في لاتفيا
وأسس هذا «الاحتفال بالغناء والرقص» الذي بدأ في العام 1873، وسيلة للتعبير عن الثقافة اللاتفية في القرن التاسع عشر والتي أدت لاحقا إلى تأسيس جمهورية لاتفيا في العام 1918 بعد قرون في ظل حكم الإمبراطورية الروسية القيصرية. وازدهر هذا التقليد بين الحربين العالميتين. وكان قويا لدرجة أن النظام السوفياتي الذي سيطر على لاتفيا بين العامين 1945 و1990، لم يتمكن من حظره.

وكان مهرجان ريغا الذي استمر تسعة أيام، فرصة لتقديم عروض صوتية فولكلورية وعروض رقص تقليدي وحفلات موسيقى جوقات معاصرة وحفلات موسيقية سمفونية، إضافة إلى حفلات روك. واكتسبت الأغنيات والرقصات التقليدية في لاتفيا اعترافا دوليا عندما أدرجتها «يونسكو» العام 2003 في قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. واليوم، أصبح مهرجان ريغا يجذب مشاركين من دول أخرى وحتى من قارات أخرى، مع جوقات قادمة بشكل خاص من أوكرانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وحتى أستراليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خبراء يزعمون اكتشاف سر «لعنة» توت عنخ آمون
خبراء يزعمون اكتشاف سر «لعنة» توت عنخ آمون
ساعة جيب لأغنى ركاب «تيتانيك» تُباع بمزاد
ساعة جيب لأغنى ركاب «تيتانيك» تُباع بمزاد
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا المساعدات (فيديو)
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا...
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم