Atwasat

أكاديمي: ليوناردو دا فينتشي كان نصف إيطالي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 16 مارس 2023, 02:25 مساء
WTV_Frequency

لم يكن صاحب لوحة الموناليزا الشهيرة أحد رموز عصر النهضة ليوناردو دا فينتشي إيطاليا بالكامل، بل من ناحية أبيه فحسب، على ما كشف أكاديمي بارز، الثلاثاء، في فلورنسا، موضحا أن والدة الفنان العبقري كانت عبدة شركسية.

وتوصّل الاختصاصيّ في عصر النهضة والأستاذ بجامعة «نابولي» كارلو فيتشه من بحثه في أرشيف بلدية فلورنسا إلى أن والدة ليوناردو لم تكن كما كان يُعتقد إلى اليوم ابنة فلاح توسكاني.

وشرح في مقابلة مع وكالة «فرانس برس» أن هذه المرأة «اختطفت من بلدها الأصلي في جبال القوقاز، وبيعت وأعيد بيعها مرّات عدة في القسطنطينية ثم في البندقية، ووصل بها المطاف أخيرا إلى فلورنسا حيث التقت الكاتب العدل الشاب بيارو دا فينتشي».

واستوحى فيتشه مسار هذه المرأة التي لم تكن معروفة حتى الآن لإصدار رواية بعنوان «ابتسامة كاتيرينا- والدة ليوناردو» (Il sorriso di Caterina - La madre di Leonardo).

ووفّرت اكتشافات هذا الأكاديمي الذي يتابع منذ سنوات كل ما يتعلق بليوناردو دا فينتشي توضيحات جديدة عن الفنان المولود العام 1452 والذي جابَ إيطاليا طوال حياته ثم توفيَ في فرنسا العام 1519.

واستند فيتشه في تأكيداته على مجموعة وثائق تاريخية جمعها بصبر من الأرشيف، أهمها، على قوله: «مستند كتبه شخصيا بيارو دا فينتشي، والد ليوناردو، هو عبارة عن وثيقة تحرير كاتيرينا» من العبودية، وهي مستند موثّق لدى الكاتب العدل، تتيح لها «استعادة حريتها وكرامتها كإنسان».

- العثور على لوحة نادرة لسالاي صديق ليوناردو دا فينشي

- وثائقي عن ليوناردو دا فينتشي قريبا في 60 بلدًا

وأبرز فيتشه الوثيقة المهمة العائدة إلى العام 1452 وشرح تفاصيلها، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي في مقر دار النشر الفلورنسية «جونتي». وأوضح فيتشه أن «الرجل الذي أحب كاتيرينا عندما كانت لا تزال جارية ورُزق منها طفلا، هو الذي تولى مساعدتها على الانعتاق».

ويشكّل هذا الاكتشاف تغييرا جذريا، إذ كان يُعتقَد أن ليوناردو وُلد من علاقة غير شرعية بين بيارو دافنتشي وفلاحة توسكانية شابة تدعى كاتيرينا دي ميو ليبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم