Atwasat

1 ديسمبر.. انطلاق الدورة الـ15 لـ«بانوراما الفيلم الأوروبي»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 نوفمبر 2022, 02:52 مساء
WTV_Frequency

تنطلق فعاليات الدورة الـ15 من «بانوراما الفيلم الأوروبي» في الفترة من 1 وحتى 10 ديسمبر المقبل، وذلك بسينمات زاوية (وسط القاهرة)، والزمالك.

الدورة الجديدة للبانوراما تشهد عدة فعاليات جديدة، بالإضافة إلى تقسيم برنامجها إلى سبعة أقسام حسب حال الأفلام وليس نوعها.

أول هذه الأقسام هو «شقوق حميمة» لأفلام تتحدث عن رابطة القرابة، حينما تصاب بالتصدع إثر احتمال الخسارة، وتتحرر مشاعر الحب المعقدة وتصل إلى أبعد مداها، فيعرض بهذا القسم سبعة أفلام، هي «رحيق عطلة صيف»، «قريبان»، «مايا نيلو» (لاورا)، «أكثر من أي وقت مضى»، «أم وابن»، «صباح يوم جميل»، و«الابن».

ويعرض القسم الثاني أفلام «تقمص» لإمعان النظر في الأدوار التي تضطر شخصياته (وليس الممثلين) في تجسيدها ببراعة منقطعة النظير، فيكشف لنا ذلك مدى تعسفية وهشاشة تلك الأدوار التي يفرضها المجتمع على تلك الشخصيات، والأفلام بهذا القسم هي، «رقيقة»، «ريميني»، «المهمة»، «العاديون»، و«مثلث الحزن».

ويأتي القسم الثالث في البانوراما بعرض أفلام «أن ترى» حيث تحارب شخصيات أفلام هذا القسم بضراوة - ولكن في نفس الوقت بكثير من الحرص والحذر لمواجهة بطش محاولة محوها من الوجود، فتخلق مساحة لنفسها في سياق عالم يميل إلى تكميم أفواهها، وأفلام هذا القسم هي، «مشد الخصر»، «مارسيل»، «بندول الإيقاع»، «روديو»، «الحديث عن الطقس»، «الفتاة الهادئة»، و«فيرا».

أما القسم الرابع «مناطق وعرة»، فيقدم الشخصيات التي تأخذ على عاتقها أداء مهمة توجه أنظارها بعيدًا عن الوطن باتجاه مناطق غير مألوفة، ولكن ماذا يحدث إذا لم تتقبل المناطق القاسية التي يرحلون إليها مساعدتها في سبيل السعي إلى الخلاص؟ ويقدم هذا القسم أفلام، «نوبة حراسة»، «جزيرة الصخرة»، «أرض الرب»، «زهور بشرية من اللحم»، و«عذاب فوق الجزر».

غودار الشاب
ويستعرض القسم الخامس (في السر) أفلام أحداثها غير عادية لا يمكن الالتفات إليها على الفور، فتبقى معتمة بينما تنكشف ثناياها شيئًا فشيئًا، ونرى ذلك من خلال خمسة أفلام هي، «كائنات جميلة»، «المياه»، «إيو»، «سرفيام سأقوم بالخدمة»، و«ليلة يوم الثاني عشر».

- انطلاق «بانوراما الفيلم الأوروبي» 17 نوفمبر الجاري

- بالصور: نجوم الفن في افتتاح «بانوراما الفيلم الأوروبي»

وتذكرنا أفلام القسم السادس (المستضعفون) بالشخصيات المنبوذة صعبة المراس التي توضح أن النظم المجتمعية تبني نجاحها على أساس خلق أدوار معيارية لمن يعيشون في سياقها، ويعرض هذا من خلال أفلام «الجميع يكره يوهان»، «الغميضة»، «قصة الحطاب»، «أسوأ أشخاص على الإطلاق»، و«ذئب».

كما يعرض البرنامج عروضًا استعادية لأفلام المخرج جان لوك غودار تحت عنوان «غودار الشاب»، («المرأة هي المرأة» - «ألفافيل» - «بييرو المجنون»)، ويعرض أيضًا لجودار أفلام ما بعد 68 والتي نرى من خلالها («كل شيء على ما يرام» - «هنا وهناك» - «برافدا»).

يشار إلى أن بانوراما الفيلم الأوروبي تقام بدعم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع «EUNIC» وتحت رعاية وزارة الثقافة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إغلاق الجناح الإسرائيلي في بينالي البندقية حتى وقف إطلاق النار في غزة
إغلاق الجناح الإسرائيلي في بينالي البندقية حتى وقف إطلاق النار في...
بريطانيون ضحية عملية احتيال نفذت بتذاكر حفلات تايلور سويفت
بريطانيون ضحية عملية احتيال نفذت بتذاكر حفلات تايلور سويفت
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم