Atwasat

الأردن تسعى لجذب سياح المغامرات

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أغسطس 2016, 08:23 مساء
WTV_Frequency

تسعى الأردن لجذب سياح المغامرات للمملكة من خلال إطلاق مشروع «درب الأردن» للمسارات الجبلية الممتد على 650 كيلومترًا، في محاولة لتطوير القطاع السياحي الذي شهد تراجعًا خلال السنوات الأخيرة.

وانضمت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب، السبت، لمجموعة من المتطوعين لوضع العلامات على ثلاثة كيلومترات من مجمل مسافة هذا المشروع، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وبدأت عملية وضع العلامات التي تساعد المشاة في التعرف على المواقع والاتجاهات خلال رحلة المسير الجبلي، من قبل جمعية درب الأردن غير الحكومية، انطلاقًا من منطقة أم قيس في أقصى شمال المملكة، مرورًا بما يزيد على 52 قرية ومدينة على طول الدرب الذي من المفترض أن ينتهي في مدينة العقبة الساحلية مع نهاية العام 2018.

وينقسم الدرب إلى ثمانية أقسام يمثل كل منها منطقة جغرافية مميزة ويتيح التمتع بالمناظر الطبيعية المختلفة واكتشاف التنوع الحيوي والتاريخ والثقافة المحلية، ويتضمن كل قطاع منه مسارات للمشي يتطلب اجتيازها أربعة إلى خمسة أيام ويستغرق المضي بالدرب بأكمله ما بين 36 إلى 40 يومًا من المسير.

بدأت معاناة قطاع السياحة في الأردن الفعلية مع الأزمة التي أعقبت الانتفاضات في الدول العربية العام 2011 إذ بدأت أعداد الزوار والعائدات بالتراجع

وستتوفر كل المعلومات لممارسي المسير الجبلي بشأن الطرق والخرائط وتفاصيل التخطيط وتقييم الصعوبة ونقاط الاتصال المحلية على الموقع الإلكتروني لجمعية درب الأردن.

وقالت الوزيرة الأردنية في بيان إن الدرب يأخذ السياح إلى مناطق خارج خارطة السياحة الكلاسيكية مما يخلق فرص عمل ويوفر مساحة لبدء المشاريع السياحية في المجتمعات.

وأوضحت أنها طريقة مميزة لرؤية كنوز الأردن التاريخية والطبيعية ولتوفير السياح برؤية معمقة للأردن وشعبه خارج إطار المواقع السياحية التقليدية.

من جانبها، قالت رئيسة جمعية درب الأردن منى حداد: «هناك أكثر من 100 متطوع مكرسون لوضع الخرائط، والآن لوضع علامات الدرب، يتبرعون بوقتهم وجهدهم ومواردهم لجعل حلم الكثيرين واقعًا».

وأوضحت أن عملية تطوير مسار بهذا الحجم تأخذ سنوات عدة، ونحن نعمل على استراتيجيات طويلة المدى لتسهيل الوصول إلى الدرب، والتعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة لتسويق الدرب، وإشراك جميع أصحاب المصلحة في تطوير الخدمات التي يحتاجها المشاة على طول الطريق.

تحفيز السياحة
وتأمل الأردن أن يجذب هذا الدرب المزيد من السياح المغامرين إلى المملكة فور الانتهاء من وضع العلامات بشكل كامل. وتعدالسياحة قطاعًا رئيسيًا في اقتصاد الأردن الذي يفتقر إلى الموارد الطبيعية.

ويقصد الأردن سنويًا نحو خمسة ملايين سائح، شهد تراجعًا بنسبة 9 % بين 2014 و2015 فيما تراجعت عائداته السياحية بنسبة 5 %.

وبدأت معاناة قطاع السياحة في الأردن الفعلية مع الأزمة التي أعقبت الانتفاضات في الدول العربية العام 2011 إذ بدأت أعداد الزوار والعائدات بالتراجع.

وتدهور الوضع بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف على مناطق شاسعة في سورية والعراق المجاورين.

ويعتمد اقتصاد الأردن البالغ عدد سكانه حوالي 9.5 ملايين نسمة وتشكل الصحراء نحو 92 % من مساحة أراضيه، إلى حد كبير على دخله السياحي الذي يشكل نحو 13 % من إجمالي الناتج المحلي.

في المملكة عشرات المواقع السياحية لا سيما مدينة البتراء الأثرية، والبحر الميت الذي يعد أخفض بقعة على وجه الأرض وتتمتع مياهه بخواص علاجية، والمغطس حيث موقع عماد السيد المسيح، إضافة إلى مدينة جرش التي تضم آثارًا من العهدين اليوناني والروماني ومنطقة مادبة وجبل نيبو، والتخييم في محمية ضانا، ووادي رم ووادي الموجب حيث تنتشر رياضة التسلق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة «فيلسوف الكاريكاتير» محمد حاكم
وفاة «فيلسوف الكاريكاتير» محمد حاكم
«ديوان العرب» ينعى الأديب الفلسطيني «المناضل» يوسف جاد الحق
«ديوان العرب» ينعى الأديب الفلسطيني «المناضل» يوسف جاد الحق
الرئيس التونسي ينتقد مستوى بعض المهرجانات الفنية في بلاده
الرئيس التونسي ينتقد مستوى بعض المهرجانات الفنية في بلاده
زيارات خاصة إلى «الأكروبوليس» في أثينا مقابل خمسة آلاف يورو
زيارات خاصة إلى «الأكروبوليس» في أثينا مقابل خمسة آلاف يورو
تذهيب الكتب.. فن عريق يكافح للبقاء في إيران
تذهيب الكتب.. فن عريق يكافح للبقاء في إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم