Atwasat

لبنان يفتح مطار بيروت أمام دبلوماسيين وصحفيين ردًّا على مزاعم تخزين أسلحة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 يونيو 2024, 04:24 مساء
WTV_Frequency

فتحت السلطات اللبنانية الإثنين مستودعات الشحن في مطار بيروت الدولي أمام دبلوماسيين وصحفيين، مكررة نفيها ما أوردته جريدة بريطانية بتخزين «حزب الله» أسلحة وصلته من إيران داخل حرم المرفق الجوي الوحيد في البلاد.

ونشرت جريدة «التلغراف» البريطانية الأحد تقريراً نقلت فيه عن «مبلّغين من المطار»، إنهم يشعرون بالقلق إزاء زيادة إمدادات السلاح على متن رحلات مباشرة من إيران. وقالوا إنهم لاحظوا وصول «صناديق كبيرة غير اعتيادية» وحضور متزايد لقادة رفيعي المستوى من حزب الله في المطار، بحسب «فرانس برس».

ونفت السلطات اللبنانية بشدة الاتهامات التي جاءت على وقع مخاوف جدية من انزلاق التصعيد المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله و«إسرائيل» إلى حرب واسعة في ظل تهديدات متبادلة.

«تشويه سمعة» المطار 
وشدد وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية للصحفيين من مطار رفيق الحريري الدولي، بحضور عدد من زملائه ودبلوماسيين من دول عدة، على أن «مطارنا يستوفي كل المعايير الدولية».

واعتبر أن نشر التقرير يهدف الى «تشويه سمعة» المطار ويلحق «ضرراً معنوياً» باللبنانيين، مندداً بما وصفه بـ«حرب نفسية مكتوبة». ولم يصدر أي تعليق رسمي من حزب الله حول مضمون التقرير.

-  تحذير أميركي من انهيار الدفاعات الإسرائيلية في حال اندلعت حرب مع «حزب الله»
-  وزير الدفاع الإسرائيلي يبحث في واشنطن المرحلة الثالثة لحرب غزة والأوضاع بلبنان

وجال الدبلوماسيون وعشرات الصحفيين داخل مركزين تابعين للشركتين المشغلتين للخدمات الأرضية. وشاهد مراسلو «فرانس برس» داخلهما صناديق كبيرة وأجهزة مسح. وأكد مسؤول إداري في المطار للصحفيين أمام المركز المعني بتقديم الخدمات للطائرات الإيرانية أنّ «حمولة الطائرات كافة تخضع للتفتيش بما فيها الطائرات الإيرانية».

وشدّد المدير العام للطيران المدني فادي الحسن في تصريحات على هامش الجولة على أن «كل الطائرات الوافدة إلى المطار تخضع للإجراءات الجمركية ذاتها»، موضحاً أنه «يمكن لأي كان الاطلاع على حمولة كل طائرة وصلت إلى المطار، سواء الإيرانية أم سواها».

 ارتفاع في منسوب تبادل التهديدات
وشهد الأسبوع الماضي ارتفاعاً في منسوب تبادل التهديدات بين «حزب الله» والاحتلال الإسرائيلي، على خلفية مقتل قيادي بارز من الحزب بضربة إسرائيلية. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء «المصادقة على الخطط العملانية لهجوم على لبنان»، في وقت حذّر الأمين العام للحزب حسن نصرالله في اليوم التالي من أن أي مكان في «إسرائيل» «لن يكون بمنأى» عن صواريخ حزبه في حال اندلاع حرب.

ومنذ بدء التصعيد، ومع تخفيض قيمة التأمين على مخاطر الحرب من شركات التأمين، اتخذت شركة طيران الشرق الأوسط، الناقل الوطني، إجراءات احترازية بينها ركن طائرات في الخارج.

وقال الحسن في هذا السياق «المخاطر كانت موجودة ولا تزال، لكن صدور تقرير من جريدة بريطانية في هذا التوقيت بالتحديد.. دفعنا للمسارعة إلى نفيه ودعوة السفراء» إلى «جولة في المطار والاطلاع عن كثب على الإجراءات الأمنية المتبعة».

وسبق لإسرائيل أن استهدفت مطار بيروت في يوليو 2006، حين خاضت وحزب الله حرباً مدمرة. ونفى «حزب الله» مراراً خلال السنوات الماضية اتهامات بتخزين سلاح في مرافق حيوية بينها المطار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى» مجددا
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى» مجددا
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
تفاصيل مقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي في «كمين جنين»
تفاصيل مقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي في «كمين جنين»
37 ألفا و765 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
37 ألفا و765 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم