Atwasat

بلينكن: الولايات المتحدة راجعت اقتراحات «حماس» وبعض التغييرات قابلة للتنفيذ

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 04:02 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء إن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها لسد الفجوات و«إتمام اتفاق» وقف إطلاق النار في غزة، مضيفًا أن مطالب حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» ليست كلها مقبولة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قال بلينكن إن الولايات المتحدة راجعت الاقتراحات التي قدمتها «حماس» الثلاثاء، مضيفًا أن «بعض التغييرات قابلة للتنفيذ، والبعض الآخر ليس كذلك».

وشدد بلينكن على أن مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن أفضل فرصة على الطاولة لإنهاء المعاناة في غزة، و«يضمن إطلاق المحتجزين ووضع مسار لإنهاء الحرب». وأردف أنه «كان على حماس القبول بالمقترح المطروح كما هو»، مؤكدًا أنه «إذا تمسكت الحركة بخيار الرفض فسيكون واضحًا أنها اختارت الحرب».

بلينكن: واشنطن ستقدم «أفكارًا ملموسة» بشأن غزة ما بعد الحرب
وقال بلينكن الأربعاء إن واشنطن ستقدم «أفكارًا ملموسة» بشأن غزة ما بعد الحرب، في الوقت الذي تضغط فيه على «إسرائيل» من أجل وضع خطة، وأضاف أن الولايات المتحدة ستقدم «في الأسابيع المقبلة ... عناصر رئيسية لخطة اليوم التالي، بما في ذلك أفكار ملموسة إزاء كيفية إدارة الحكم والأمن وإعادة الإعمار».

-  الولايات المتحدة «تدرس» رد «حماس» على مقترح الهدنة في غزة
-  «حماس» و«الجهاد الإسلامي»: ردنا يدعو إلى «وقف تام للعدوان المتواصل على غزة»

يأتي ذلك بينما تتواصل مساعي الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) من أجل الدفع نحو التوصل لاتفاق يوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد تسلم رد الحركة أمس. وسلم وفد مشترك من حركتي حماس والجهاد، مساء أمس للوسطاء في قطر أثناء لقاء مع رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رد الفصائل، مع إعلام القاهرة بتفاصيله.

3 مراحل لخطة بايدن
والمقترح الذي أعلن عنه بايدن سابقًا، مؤكدًا أن إسرائيل أعدته، تضمن 3 مراحل من أجل وقف النار في غزة وتبادل الأسرى بين الطرفين.

ففي المرحلة الأولى يلتزم الجانبان حماس وإسرائيل بوقف فوري وكامل لإطلاق النار مع إطلاق بعض الأسرى من النساء والمسنين، وإعادة رفات بعض الأسرى.

في حين تتضمن المرحلة الثانية وقفًا دائمًا للأعمال العدائية مقابل إطلاق جميع الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في غزة منذ السابع من أكتوبر، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من كامل القطاع. على أن تبدأ خلال المرحلة الثالثة خطة إعادة إعمار كبرى لعدة سنوات، وإعادة رفات أي أسير إسرائيلي لا يزال في غزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين وإصابة عسكري في قصف إسرائيلي على جنوب سورية
مقتل شخصين وإصابة عسكري في قصف إسرائيلي على جنوب سورية
الأمم المتحدة: اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون مروعا
الأمم المتحدة: اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون مروعا
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى» مجددا
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى» مجددا
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم