Atwasat

ماكرون يدعو نتنياهو إلى «استكمال» المفاوضات مع «حماس»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2024, 05:11 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى «استكمال» المفاوضات مع حماس للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة والإفراج عن «الرهائن»، حسبما أورد قصر الإليزيه في بيان.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن ماكرون «حث» نتنياهو «في اتصال هاتفي» على «استكمال المفاوضات التي قد تؤدي إلى تحرير الرهائن وحماية المدنيين من خلال وقف لإطلاق النار وخفض التصعيد الإقليمي»، بحسب «فرانس برس».

«هزيمة مروعة» لكيان الاحتلال
وفي وقت سابق من اليوم، اعتبر نتنياهو أن قبول طلب حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إنهاء الحرب في غزة كشرط للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يمثل «هزيمة مروعة» لكيان الاحتلال.

وقال نتنياهو، في اجتماع مجلس الوزراء «الاستسلام لمطالب حماس سيكون بمثابة هزيمة مروعة لإسرائيل. وسيكون انتصارًا كبيرًا لحماس وإيران»، مضيفًا «لذلك فإن إسرائيل لن توافق على مطالب حماس التي تعني الاستسلام، وستواصل القتال حتى تحقيق كافة أهدافها».

وتابع «لا يمكن أن نقبل ذلك.. لسنا مستعدين لقبول وضع تخرج فيه كتائب حماس من مخابئها وتسيطر على غزة مرة أخرى، وتعيد بناء بنيتها التحتية العسكرية، وتعود وتهدد مواطنينا»، وفق ما نشر مكتبه.

هنية:  نتنياهو يخرب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف
فيما اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إسماعيل هنية، رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو، بتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفًا أن نتنياهو يريد «اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع».

وأوضح هنية، في بيان اليوم، أن الحركة وتأكيدًا على جديتها وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، أجرت سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحمَّلته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، «وهو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارًا».

- نتنياهو: الاستسلام لمطالب حماس سيمثل هزيمة مروعة لـ«إسرائيل»
-  هنيّة يتّهم نتنياهو بـ«تخريب الجهود المبذولة» لوقف إطلاق النار في غزة

وأشار إلى أن العالم بات «رهينة لحكومة متطرفة، لديها كم هائل من المشاكل السياسية ومن الجرائم التي ارتكبت في غزة»، مشددًا على أن الولايات المتحدة الأميركية هي من أعطت غطاء لهذا الاحتلال، وهي من يجب أن يوقفه بدلًا من تزويده بأسلحة الدمار والإبادة. وأوضح أن «حماس» ما زالت حريصة على التوصل لاتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى.

انتهاء اجتماع القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة 
نقلت «فرانس برس» عن مسؤول في «حماس» أن اجتماع الأحد في العاصمة المصرية بشأن وقف إطلاق النار في غزة انتهى وأن وفد الحركة سيغادر إلى الدوحة. وقال المسؤول المطلع على المفاوضات شرط عدم الكشف عن هويته «انتهى اللقاء مع وزير المخابرات المصري وسيغادر وفد حماس للدوحة لاستكمال المشاورات».

وأكد مسؤول كبير في حركة حماس، مساء السبت، أن الحركة «لن توافق بأي حال من الأحوال على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحة وقف الحرب»، بحسب وكالة «فرانس برس». واتهم المسؤول، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه يعرقل شخصيًا جهود التوصل لاتفاق هدنة، وذلك لـ«حسابات شخصية».