Atwasat

ما آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار بين «إسرائيل» وحماس؟

بوابة الوسط - القاهرة الأحد 05 مايو 2024, 11:29 صباحا

أفاد تلفزيون قناة «القاهرة» الإخبارية، اليوم الأحد، بأن هناك تقدما «إيجابيا» في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين بين حماس وإسرائيل، وأن الوفد الأمني المصري مستمر في مشاوراته مع كل الأطراف.

ونقلت القناة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى قوله إن ما يُنشر عن بنود الاتفاق في وسائل الإعلام «غير دقيق». وأوضح المصدر أن عودة الفلسطينيين المُهجرين من جنوب قطاع غزة إلى شماله «من ضمن بنود الاتفاق»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وقال مصدر من حركة حماس لشبكة «سي بي إس»، في وقت مبكر يوم الأحد، إن المفاوضات، التي عقدت أمس السبت في القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، لم تحرز تقدما.

ساعات حاسمة في مفاوضات الهدنة
في المقابل، زعمت هيئة البث الإسرائيلية أن الساعات المقبلة تبدو حاسمة في موضوع صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، التي لم تعط بعد جوابها الرسمي والنهائي على العروض المقدمة. وبحسب الهيئة، فإن موافقة حركة حماس تعني الموافقة على صفقة يجرى بموجبها إطلاق 33 محتجزا إسرائيليا مقابل 40 يوما من التهدئة، وإطلاق مئات الأسرى الفلسطينيين.

- في اليوم الـ212 من العدوان الصهيوني.. شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال مناطق متفرقة بقطاع غزة 
- حماس: لن نقبل بهدنة لا تتضمن وقف الحرب على غزة
- مفاوضو «حماس» ومدير المخابرات الأميركية بالقاهرة لبحث الهدنة في غزة

وفي اليوم السابع للاتفاق، بعد إطلاق جميع النساء، ستنسحب القوات الإسرائيلية من شارع الرشيد شرقا بمحاذاة شارع صلاح الدين، بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية، وبدء عودة المدنيين النازحين إلى مناطق إقامتهم.