Atwasat

«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 23 أبريل 2024, 05:27 مساء
WTV_Frequency

ترقد الرضيعة صابرين الروح شكري الشيخ في حضانة الخدج في المستشفى الإماراتي الميداني في مدينة رفح بعد أن وُلِدت بعملية قصيرية من دون تخدير قبل دقائق من وفاة والدتها المصابة في قصف إسرائيلي.

في 20 أبريل، نقل الدفاع المدني الفلسطيني صابرين محمد السكني إلى مستشفى الكويت التخصصي بعد قصف إسرائيلي استهدف منزلًا شرق رفح، وكانت مصابة إصابة بالغة. كما نُقل زوجها شكري أحمد الشيخ وابنتهما ملاك شكري إلى المستشفى وقد فارقا الحياة نتيجة إصابتيهما، وفق «فرانس برس». 

ويقول مدير مستشفى الكويت التخصصي الدكتور الجراح صهيب الهمص «وصلت صابرين محمد السكني المستشفى جراء القصف الذي استهدفهم. كانت حالتها ميؤوسًا منها، فقد كانت مصابة في أماكن عدة، وكان الدماغ خارج الرأس بالكامل. كما كانت هناك إصابة في البطن أخرجت جزءًا من الأمعاء إلى الخارج، وإصابة في الصدر».

ولادة توصف بـ«المعجزة»
ويصف الهمص ولادة ابنة صابرين السكني «بالمعجزة». وأضاف «عند إجراء الفحص للمصابة صابرين، رأينا أن بطنها ممتلئ، ولكن لا معلومات لدينا عن حمل. ثم شعرت بحركة وتبيّن لنا أنها حامل». ويتابع «أخذنا قرارًا بإجراء عملية قيصرية فورية ودون تخدير لاستخراج الجنين لعدم وجود طبيب تخدير في ذلك الوقت».

ويشير إلى أن صابرين السكني كانت في الدقائق العشر الأخيرة من حياتها «تتنفس بصعوبة وتصارع الموت». ويصف تلك اللحظات بـ«الصعبة»: إنقاذ الطفلة بينما «أمها ترتقي شهيدة بصعوبة» بعد عشر دقائق. وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس أن 19 شخصًا قتلوا في الضربة التي استهدفت ذلك المنزل.

-  200 يوم من العدوان على غزة.. 34 ألفا و183 شهيدا وأكثر من 77 ألف مصاب
-  الأمم المتحدة تدعو لفتح تحقيق دولي في المقابر الجماعية بمستشفيات غزة

في المستشفى الإماراتي، يقول المدير الطبي الدكتور حيدر أبوسنيمة «جرى تحويل الطفلة إلى المستشفى الإماراتي لتلقي العلاج، فقمنا سريعًا بوضعها على الحاضنة وأمددناها بالأكسجين والمحاليل والمضاد الحيوي منعًا لحدوث أي التهاب».

ويشير إلى أن «أمورها مستقرّة حتى هذه اللحظة. لكن عندما تموت المرأة أو تصاب بشكل خطير والجنين بداخلها، يتعب الجنين». ويصف إنقاذ الطفلة بـ«الإنجاز الكبير». وتحتاج الرضيعة لأسابيع عدّة للتعافي قبل الخروج من الحاضنة.

لماذا صابرين الروح؟
وانتشرت على نطاق واسع صور الولادة  والجنين الاثنين، وروى صحفيون قصتها. وقال المفوّض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك الثلاثاء في بيان «صور طفلة أخرجت من رحم أمها المحتضرة، وصور منزلين وخمس نساء قتيلات، تتجاوز الحرب».

وليست المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الولادة. في 21 أكتوبر، ولدت مكة أبوشمالة بعملية قيصرية قبيل وفاة والدتها التي أصيبت بجروح خطيرة جراء غارة جوية على المبنى الذي كانت فيه في رفح.

ويذهب رامي الشيخ، عمّ صابرين، يوميا الى المستشفى لتفقد ابنة شقيقه. ويقول إن «الطفلة تعاني من صعوبة في التنفس. نتمنّى أن يشفيها الله وتستقر حالتها». ويتابع «استُهدف منزلنا الذي كان يؤوي نازحين وكلهم مدنيون وأطفال، بصاروخين». ويضيف بحسرة «شقيقي كان عبارة عن أشلاء». ثم يقول بيأس «أناشد كل العالم أن ينقذنا من هذه الإبادة الجماعية».

ويروي أنه أطلق على ابنة أخيه اسم «صابرين الروح»، لأن والدها كان يريد أن يسميها «روح»، واختار لها اسما مركّبًا، تكريمًا لوالدتها وعملًا برغبة والدها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: غزة كـ«سطح القمر».. تحتاج عقودًا لإعادة البناء
الأمم المتحدة: غزة كـ«سطح القمر».. تحتاج عقودًا لإعادة البناء
اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة
اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة
إصابة 8 عسكريين سوريين في غارة جوية «إسرائيلية» قرب دمشق
إصابة 8 عسكريين سوريين في غارة جوية «إسرائيلية» قرب دمشق
شهداء ومصابون في قصف صهيوني على منزل في رفح
شهداء ومصابون في قصف صهيوني على منزل في رفح
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم