Atwasat

مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال اعتقل أكثر من 8425 مواطنًا منذ 7 أكتوبر

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 أبريل 2024, 05:23 مساء
WTV_Frequency

أعلنت مؤسسات الأسرى، أنّ حصيلة حملات الاعتقال الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر الماضي حتى تاريخ اليوم، بلغت أكثر من 8425 في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، فيما لا يزال معتقلو غزة رهن الإخفاء القسري.

وأوضحت مؤسسات الأسرى في بيان لها، اليوم الإثنين، أنّ عدد النساء المعتقلات يبلغ نحو 280 أسيرة، أمّا عدد المعتقلين الأطفال فبلغ 540 طفلاً، وبلغ عدد الصحفيين المعتقلين 66 صحفياً، لا يزال 45 منهم رهن الاعتقال، كما جرى تحويل 23 منهم إلى الاعتقال الإداري.

 اعتقال إداري لـ5210 مواطنين
وأشارت المؤسسات إلى أنّ أوامر الاعتقال الإداري بعد السابع من أكتوبر بلغت أكثر من 5210 ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، وبعضها صدر بحق أطفال ونساء.

وأكّدت أنّ حملات الاعتقالات المستمرة رافقتها جرائم وانتهاكات متصاعدة، وعمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، والاستيلاء على المركبات والأموال ومصاغ الذهب.

وشملت حصيلة حملات الاعتقال، وفقاً لبيان المؤسسات، كلّ من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن. ونوّهت المؤسسات إلى أنّ قوات الاحتلال نفذت إعدامات ميدانية، خلال بعض حالات الاعتقال، وبعضها كان بحق أفراد من عائلات المعتقلين.

 16 أسيراً استشهدوا في سجون الاحتلال
وتضمن بيان مؤسسات الأسرى أسماء 16 أسيراً استشهدوا في سجون الاحتلال بعد السابع من أكتوبر، وهم: (عمر دراغمة من طوباس، وعرفات حمدان من رام الله، وماجد زقول من غزة، وشهيد رابع لم تُعرف هويته، وعبدالرحمن مرعي من سلفيت، وثائر أبوعصب من قلقيلية، وعبدالرحمن البحش من نابلس، ومحمد الصبار من الخليل، وخالد الشاويش من طوباس، وعزالدين البنا من غزة، وعاصف الرفاعي من رام الله، وأحمد رزق قديح، وجمعة أبوغنيمة، ووليد دقة، وعبدالرحيم عامر)، إضافة إلى الجريح المعتقل محمد أبوسنينة من القدس الذي استُشهد في شهر  فبراير في مستشفى هداسا بعد يوم من إصابته واعتقاله.

-  «هيئة الأسرى»: 78 معتقلة فلسطينية يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون
- هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل 7210 فلسطينيين منذ 7 أكتوبر

ولفت البيان إلى أن إعلام الاحتلال كشف عن معطيات تشير إلى استشهاد معتقلين آخرين من غزة في معسكر سديه تيمان في بئر السبع، كما كُشف مؤخراً عن استشهاد 27 معتقلاً من غزة، والاحتلال يرفض حتى اليوم الكشف عن أي معطى بشأن مصيرهم، كما اعترف الاحتلال بإعدام أحد معتقلي غزة، إلى جانب معطيات أخرى تشير إلى إعدام آخرين.

يُشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال لا تشمل أي معطى عن أعداد حالات الاعتقال من غزة، لرفض الاحتلال الإفصاح عنها حتى اليوم، حيث ينفذ بحقهم جريمة الإخفاء القسري، كما اعتقل الاحتلال المئات من عمال غزة في الضفة، إضافة إلى مواطنين من غزة كانوا موجودين في الضفة بهدف العلاج.

وبلغ عدد المعتقلين في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر مارس، أكثر من 9500 أسير، من بينهم أكثر من 3660 معتقلاً إدارياً، و849 صنّفهم الاحتلال كمقاتلين غير شرعيين، من معتقلي غزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: غزة كـ«سطح القمر».. تحتاج عقودًا لإعادة البناء
الأمم المتحدة: غزة كـ«سطح القمر».. تحتاج عقودًا لإعادة البناء
اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة
اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة
إصابة 8 عسكريين سوريين في غارة جوية «إسرائيلية» قرب دمشق
إصابة 8 عسكريين سوريين في غارة جوية «إسرائيلية» قرب دمشق
شهداء ومصابون في قصف صهيوني على منزل في رفح
شهداء ومصابون في قصف صهيوني على منزل في رفح
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم