Atwasat

الأردن: القيود الإسرائيلية على الوصول للمسجد الأقصى تنذر بـ«انفجار»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 11 مارس 2024, 04:26 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي يوم الإثنين إن القيود التي تفرضها إسرائيل على وصول المصلين إلى حرم المسجد الأقصى في القدس خلال رمضان تدفع الوضع نحو الانفجار.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام الرسمية، قال الصفدي إن بلاده ترفض الخطوة الإسرائيلية المعلنة بالحد من وصول المصلين إلى الحرم القدسي خلال شهر رمضان، عازية ذلك لأسباب أمنية مع احتدام الحرب في غزة، وفق «رويترز».

وأضاف أن الأردن يكرر وجهة النظر الفلسطينية بأن مثل هذه القيود تمثل اعتداء على حرية العبادة، وجاء رد الأردن بعدما أفاد تقرير فلسطيني بوضع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أسلاكًا شائكة على السور المحاذي للمسجد الأقصى المبارك، في منطقة باب الأسباط.

 سابقة خطيرة ولأول مرة 
وقالت محافظة القدس، في بيان مقتضب أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا»: «في سابقة خطيرة ولأول مرة منذ عام 1967، قام جيش الاحتلال اليوم بوضع أسلاك شائكة على السور المحاذي للمسجد في منطقة باب الأسباط». وأوضح مسؤول حركة «فتح» في البلدة القديمة ناصر قوس أن «الاحتلال يهدف من هذه الخطوة إلى منع دخول المصلين إلى المسجد الأقصى للصلاة».

أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي دخول مئات المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة التراويح في أول ليلة من شهر رمضان المبارك.

الاحتلال يحتجز المصلين على أبواب المسجد
وأفاد شهود عيان، بحسب «المركز الفلسطيني الإعلامي»، مساء أمس الأحد، بأن «قوات الاحتلال احتجزت المصلين على أبواب المسجد الأقصى وأعاقت وصولهم إليه». وأضافوا أن «الاحتلال فرض قيودًا على دخول الشباب للأقصى لأداء التراويح، وسمح بدخول النساء من سن 40».

وأدى آلاف الفلسطينيين مساء الأحد، صلاة التراويح في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، وذلك عشية أول أيام شهر رمضان الفضيل. وتوافد آلاف الفلسطينيين إلى داخل باحات المسجد الأقصى لتأدية صلاة التراويح، وذلك بالرغم من القيود التي يفرضها الاحتلال في محيط المسجد والبلدة القديمة.

الاحتلال يشدد حصاره على المسجد الأقصى
ويخضع المسجد الأقصى، منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي لحصار مشدد من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وقيود على دخول المصلين إليه، وسط تلويح من قبل قوات الاحتلال بتقييد أعداد المصلين فيه خلال رمضان.

-  «مسير الأقصى 3» تستعد لانطلاق حملتها السنوية باتجاه الأقصى
-  حماس تطالب بالضغط على الاحتلال لوقف العدوان على غزة وحماية «الأقصى»

واقتحم 275 مستعمرا إسرائيليا ساحات المسجد الأقصى في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك في فلسطين المحتلة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «سند»، أن 275 مستعمرا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى اليوم وأقاموا شعائر تلمودية لاستفزاز مشاعر المسلمين، في حين يمنع الاحتلال الصهيوني وصول الشباب الفلسطيني للمسجد الأقصى للصلاة فيه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
حماس «تدرس» رد الاحتلال على مقترح بشأن الهدنة في غزة
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
37 مليون طن أنقاض في قطاع غزة يستغرق إزالتها 14 عامًا
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ الموجهة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ ...
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم