Atwasat

البيت الأبيض: نعمل مع الجانبين المصري والإسرائيلي لتوفير ممر آمن للمدنيين في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 أكتوبر 2023, 08:57 مساء
WTV_Frequency

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الولايات المتحدة «تعمل بنشاط» مع الاحتلال الإسرائيلي ومصر، لتوفير ممر آمن للمدنيين من غزة، في ظل القصف الإسرائيلي بعد عملية «طوفان الأقصى»، التى نفذتها حركة «حماس» ضد الاحتلال. 

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في مؤتمر صحفي: «نناقش هذا الأمر بنشاط مع نظرائنا الإسرائيليين والمصريين. نؤيد ممرا آمنا للمدنيين»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وقد قتل 11 موظفا في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) في قطاع غزة منذ السبت، وفق ما أعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الأربعاء. وأوضح دوجاريك أن 30 تلميذا في مدارس تديرها هذه الوكالة قتلوا أيضا، وأصيب ثمانية آخرون، بحسب وكالة «فرانس برس».

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة
وقد ارتفعت حصيلة الشهداء جراء القصف الإسرائيلي في غزة إلى 1100 شهيد، وأصيب 5339 آخرون بجروح، وفق وزارة الصحة التابعة لـ«حماس». وطال القصف عشرات المباني السكنية والمصانع والمساجد والمتاجر، وفق ما أفاد رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة سلامة معروف. كما لم تنج الجامعة الإسلامية في مدينة غزة من القصف. 

-  «حماس» و«الجهاد الإسلامي» تستهدفان جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة بقصف صاروخي مكثف
-  قصف إسرائيلي على الجامعة الإسلامية في غزة
-  صور جوية تظهر دمارًا هائلًا في غزة جراء استهدافها بالقصف الإسرائيلي (شاهد)

187 ألفا و500 نازح يلجأ معظمهم إلى مدارس أونروا
وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ينس لايركه، أمس الثلاثاء خلال إحاطة صحفية في جنيف: «ارتفع عدد النازحين بشكل كبير في قطاع غزة، حيث وصل إلى أكثر من 187 ألفا و500 فلسطيني منذ السبت. يلجأ معظمهم إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)».

وطلبت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، فتح ممر إنساني إلى قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل. وقال ناطق باسم منظمة الصحة العالمية خلال إحاطة صحفية في جنيف: «فتح ممر إنساني أمر ضروري، لتوفير الإمدادات الطبية الأساسية للسكان»، مشيرا إلى أن المنظمة تجرى محادثات مع مختلف الأطراف.

وأكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن الحصار الكامل لقطاع غزّة، الذي أعلنه الإثنين وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، «محظور» بموجب القانون الدولي الإنساني. وقال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان: «فرض حصار يعرض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم من السلع الأساسية للبقاء محظور بموجب القانون الدولي الإنساني».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«القسام» تستهدف جنود الاحتلال وآلياته في غزة وتقصف بئر السبع (شاهد)
«القسام» تستهدف جنود الاحتلال وآلياته في غزة وتقصف بئر السبع ...
«الغارديان»: مرحلة دموية جديدة تجبر عشرات الآلاف على الفرار من رفح
«الغارديان»: مرحلة دموية جديدة تجبر عشرات الآلاف على الفرار من ...
الأمم المتحدة: إطلاق نار من أسلحة ثقيلة في مدينة الفاشر بالسودان
الأمم المتحدة: إطلاق نار من أسلحة ثقيلة في مدينة الفاشر بالسودان
استشهاد طبيبين في قصف إسرائيلي على وسط غزة
استشهاد طبيبين في قصف إسرائيلي على وسط غزة
استشهاد شاب فلسطيني وإصابة طفل برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة
استشهاد شاب فلسطيني وإصابة طفل برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم