Atwasat

منظمات حقوقية تونسية تحذر من «تهديدات» تطال الحريات في البلاد

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يناير 2022, 06:31 مساء
WTV_Frequency

نبهت منظمات حقوقية تونسية، الثلاثاء، إلى وجود «تهديدات» تطال الحريات التي أصبحت «أمام خطر داهم» إثر عمليات توقيف لمواطنين وصحفيين قامت بها الشرطة واتسمت بالعنف خلال تظاهرة نهاية الأسبوع الفائت.  

وقال نقيب الصحفيين ياسين الجلاصي في مؤتمر صحفي «من الواضح أن الحريات مهددة وأمام خطر داهم». وتابع «هناك عقلية أمنية بوليسية تحكم الدولة... أصبحت تونس دولة قامعة للحريات»، وفق «فرانس برس».

تنديد بالتجاوزات والانتهاكات 
نظمت نقابة الصحفيين وأكثر من عشرين منظمة غير حكومية الثلاثاء مؤتمرا صحفيا «للتنديد بالتجاوزات والانتهاكات التي لحقت بالمتظاهرين والصحفيين» خلال تظاهرة الجمعة في ذكرى مرور 11 عاما على الثورة. 

-  باريس تدين عنف الشرطة التونسية ضد صحفيين.. وتعتبره «غير مقبول»
-  أكثر من 20 منظمة تونسية تدين «القمع البوليسي» لتظاهرة الجمعة

وفي مشاهد عنف لم تشهدها العاصمة منذ عشر سنوات، عملت الشرطة على تفريق المتظاهرين بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والهراوات ونفذت عشرات الاعتقالات بطرق عنيفة خلال تظاهرة الجمعة للاحتفال بذكرى ثورة 2011 وللتنديد بقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد.

اعتذار رسمي من الرئيس قيس سعيّد
وطالبت المنظمات باعتذار رسمي من الرئيس قيس سعيّد وبفتح تحقيق من قبل وزارة الداخلية في أحداث يوم الجمعة الفائت ومحاسبة من قام بالانتهاكات والإفراج عن الموقوفين.

وتعرّض مراسل صحيفة «ليبراسيون» ومجلة «جون أفريك» و«إذاعة فرانس انتر» خلال التظاهرة لـ«ضرب عنيف» في تونس من الشرطة بحيث مُنع من تغطية الاحتجاجات، حسبما أعلنت الصحيفة والإذاعة ونادي المراسلين الأجانب في شمال أفريقيا.

منذ ثورة 2011 التي أطاحت بنظام ديكتاتوري، تحققت في البلاد مكاسب سياسية من أهمها حرية التظاهر والتعبير.  وصفت باريس الإثنين عنف الشرطة التونسية خلال الاحتجاجات، بأنه «غير مقبول».

ومنذ 25 يوليو الماضي، قام الرئيس التونسي في خطوة أولى بتجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة وتولي السلطات في البلاد ليشرع لاحقا في وضع روزنامة سياسية للعام 2022 بتنظيم استفتاء شعبي على دستور 2014 الذي علّق أجزاء منه وتنظيم انتخابات نيابية نهاية العام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استشهاد طبيبين في قصف إسرائيلي على وسط غزة
استشهاد طبيبين في قصف إسرائيلي على وسط غزة
استشهاد شاب فلسطيني وإصابة طفل برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة
استشهاد شاب فلسطيني وإصابة طفل برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة
تظاهرات في مدن أميركية للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة
تظاهرات في مدن أميركية للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة
«إسرائيل» تواصل احتلال وغلق معابر قطاع غزة لليوم السادس على التوالي
«إسرائيل» تواصل احتلال وغلق معابر قطاع غزة لليوم السادس على ...
«الصحة الفلسطينية»: عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة يتخطى 35 ألفا
«الصحة الفلسطينية»: عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة يتخطى 35...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم