Atwasat

مصر تبدأ رسميًا رئاستها لمجلس السلم والأمن الأفريقي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 03 سبتمبر 2016, 09:44 مساء
WTV_Frequency

بدأت مصر من اليوم السبت، الأول من سبتمبر 2016، رسميًا رئاستها لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، والممتدة على مدار الشهر الجاري، في إطار العضوية المصرية بالمجلس.

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية، بحسب «أصوات مصرية»، إن «مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي ترأس اليوم أولى جلسات مجلس السلم والأمن للشهر الجاري، والتي تم خلالها اعتماد برنامج العمل الشهري للمجلس».

وأضاف البيان أنه «من المنتظر تناول العديد من القضايا على الساحة الأفريقية كتطورات الأوضاع في كل من الصومال وجنوب السودان ومالي والكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا والوسطى وغينيا بيساو، بالإضافة إلى عدد من البنود الموضوعية الهامة مثل مكافحة الإرهاب في أفريقيا، وجهود بناء السلام بالقارة في مرحلة ما بعد النزاعات، والحفاظ على حالة السلم والأمن في أفريقيا، وتمويل الاتحاد الأفريقي».

وكانت مصر فازت في يناير الماضي بعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة ثلاثة أعوام، وحصلت مصر وقتها على تأييد 47 دولة من أصل 52 دولة في الاتحاد الأفريقي. وتابع البيان: «يمثل مصر داخل أروقة المجلس السفير أبوبكر حفني محمود، سفير جمهورية مصر العربية بأديس أبابا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي».

وأشار البيان إلى أنه من المقرر أن «يترأس السفير المصري يوم الاثنين المقبل 5 سبتمبر، جلسة مشاورات غير رسمية بين مجلس السلم والأمن ومجلس الأمن، وذلك على هامش قيام وفد مجلس الأمن الذي سيتوجه في مهمة ميدانية إلى جنوب السودان بالتوقف في أديس أبابا في طريق عودته من جوبا إلى نيويورك، بحيث ستشكل نتائج هذه الزيارة المحور الرئيسي للمناقشات بين المجلسين».

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي قرر في يونيو 2014 عودة مصر إلى ممارسة جميع أنشطتها في الاتحاد، وذلك بعد أن علّق مشاركتها في جميع الأنشطة لحين «استعادة النظام الدستوري» بعد يومين من عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013. وفي أكتوبر 2015، فازت مصر بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي عن الاتحاد الأفريقي بعد حصولها على 179 صوتًا من أصل 193 صوتًا يحق له التصويت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«فرانس برس»: أجواء من البهجة وإطلاق نار في الهواء في رفح بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة
«فرانس برس»: أجواء من البهجة وإطلاق نار في الهواء في رفح بعد ...
السعودية تحذر من مخاطر مضي قوات الاحتلال في هجومها على رفح
السعودية تحذر من مخاطر مضي قوات الاحتلال في هجومها على رفح
السيسي يدعو إلى إنهاء المأساة الإنسانية للفلسطينيين وإتمام استبدال الرهائن والسجناء
السيسي يدعو إلى إنهاء المأساة الإنسانية للفلسطينيين وإتمام ...
قيادي في حماس: مقترح الهدنة يتضمن ثلاث مراحل بهدف وقف دائم لإطلاق النار
قيادي في حماس: مقترح الهدنة يتضمن ثلاث مراحل بهدف وقف دائم لإطلاق...
«الجزيرة»: إطلاق دفعة صواريخ من شمال غزة
«الجزيرة»: إطلاق دفعة صواريخ من شمال غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم