Atwasat

بان كي مون: ليبيا مصدر قلق إقليمي ودولي

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 05 مارس 2016, 02:33 مساء
WTV_Frequency

قال السكرتير العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن ليبيا مصدر قلق لمنطقة شمال أفريقيا والعالم بأسره، معربًا عن قلقه من استمرار الأوضاع الحالية بها.

وأضاف كي مون أمس الجمعة خلال لقائه رئيس الوزراء الموريتاني إن كثيرًا من التقارير المقلقة عن اتساع مدى انتهاكات حقوق الإنسان، بينها انتهاكات خطيرة قد تصل إلى جرائم حرب.

وطالب كي مون جميع الأطراف الليبية بالسعي لتهدئة الأوضاع في إيقاف عمليات الاقتتال، داعيًا «الأطراف الخارجية إلى التحلي بالمسؤولية وعدم إشعال الموقف أكثر»، مشيرًا إلى أن «ممثلي الخاص مارتن كوبلر، يسهل المفاوضات لتشكيل حكومة الوفاق الوطني».

وأوضح أن عمليات التأخير لا تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الإنساني «الكارثي» أصلاً، مشددًا على أنه «في الوقت الراهن، نحن نواجه الآفة المرعبة لـ(داعش) الذي يتمدد في ليبيا وخارج حدودها. النجاح في تحقيق الاستقرار في ليبيا سيعود بالنفع على الساحل، وعالمنا».

وجاءت كلمة كي مون خلال زيارة تستغرق يومين إلى موريتانيا لمناقشة الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل، يتوجه بعدها لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين على الحدود الجزائرية ـ المغربية.

وأكد كي مون خلال زيارته أن تحسين الأوضاع في منطقة الساحل من أولويات الأمم المتحدة، مضيفًا أن عدة عوامل اقتصادية واجتماعية ساهمت في ظهور التنظيمات المتطرفة بالمنطقة.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، واحد من كل سبعة من مواطني إقليم الساحل لا يملكون طعامًا كافيًا، وطفل من كل خمسة أطفال يموت قبل أن يبلغ سن الخامسة، وأجبر أربعة ملايين ونصف المليون على ترك منازلهم.

ويضم إقليم الساحل ثماني دول هي: السنغال وموريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر ونيجيريا وكاميرون وتشاد، جميعها يعاني أوضاعًا أمنية متردية.

وحذر مون في كلمته من خطر التنظيمات المتطرفة بتلك الدول، وقال: «الأمم المتحدة مستعدة لمساعدة دول إقليم الساحل على محاربة الإرهاب والتهديدات الأخرى. ونريد دعمًا إقليميًا أكبر لمبادرات الأمم المتحدة بهذا الشأن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود مع ليبيا
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود ...
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم