Atwasat

عون: وقف صفقة «هيس» في امتياز الواحة.. واستعادة 10.9 مليار دينار لدى الشركات الأجنبية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 مارس 2022, 12:10 صباحا
WTV_Frequency

أكد وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، وقف إجراءات بيع حصة شركة «هيس» الأميركية في امتياز الواحة البالغة 8.16% إلى شركتي «توتال إنيرجي» الفرنسية و«كونو فيليبس» الأميركية مناصفة بين المشترين.

واتهم عون، في مداخلة هاتفية مع برنامج «فلوسنا» عبر قناة الوسط «WTV»، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، بعدم اتباع الشفافية، قائلاً إن الأخير باع حصة شركة «ماراثون أويل»، بناء على رسالة من فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق» آنذاك.

- مجلس الوزراء يوافق على بيع حصة «هيس» في امتياز الواحة إلى «توتال» الفرنسية و«كونكو فيليبس» الأميركية
- مؤسسة النفط توضح ملابسات عدم تحصيل ضرائب من الشركات الأجنبية

وأضاف أن الوزارة «طلبت من صنع الله تفاصيل الديون المتراكمة على قطاع النفط، ولم يرد»، كما «لم يرد على المراسلات التي نوجهها إليه».

وقال عون إن وزارة النفط والغاز ضغطت على صنع الله من أجل استرجاع الأموال المتأخرة لدى الشركات الأجنبية، منذ أكتوبر 2020، حتى جرى تحصيل 10 مليارات و900 مليون دينار ليبي من خلال صكوك باسم وزارة النفط.

وفي 4 يناير الماضي، علق صنع الله على هذه القضية بقوله، إن إرجاء تحصيل الإتاوات والضرائب المستحقة على الشركات المشاركة وعقود الامتياز التي تودع بحساب وزارة المالية، جرى اتخاذه لعدم إيقاف الإنتاج.

وأضاف آنذاك أن مؤسسة النفط اتخذت التدابير الوقتية في العام 2020، بمعرفة وموافقة بين السلطة التشريعية (مجلس النواب) من جهة، والسلطة التنفيذية آنذاك (حكومة الوفاق الوطني) وبرعاية وضمانة دولية.

يذكر أن نزاعًا على الصلاحيات استمر لفترة طويلة بين الوزير عون ومصطفى صنع الله، بعدما أصدر الأول عدة قرارات تضمنت إحالة صنع الله إلى التحقيق الإداري ووقفه عن العمل، ولا يزال الطرفان- رغم الوساطة- يتبادلان الاتهامات بشأن تحمل مشكلات تواجه القطاع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم