Atwasat

«الأفريقي للتنمية»: نمو الاقتصاد الليبي المتوقع في 2022 سيعوض نصف خسارتها العام 2020

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 09 نوفمبر 2021, 03:13 مساء
WTV_Frequency

أكد البنك الأفريقي للتنمية أن الاقتصاد الليبي كان الأكثر تأثرًا بثلاث صدمات، حيث رهن سرعة الانتعاش جزئيًا بانتعاش في مستوى أسعار النفط، متوقعًا نموًا بـ54% في 2022، ما من شأنه أن يساعد البلاد على تعويض أكثر من نصف خسارتها في العام 2020 ، لكن البنك حذر في المقابل من مواصلة السلطات الليبية الاعتماد المفرط على الاستدانة الداخلية لتأمين احتياجاتها التمويلية.

وفي تقريره الجديد الذي حمل عنوان «آفاق الاقتصاد في شمال أفريقيا»، وصدر الأحد الماضي، قال البنك الأفريقي إن اقتصادات شمال أفريقيا شهدت ثلاث صدمات، هي جائحة «كوفيد-19»، وانهيار أسعار النفط وتراجع السياحة المفاجئ، مرجعًا سبب الانكماش في مستوى النمو إلى انخفاض المبادلات التجارية للمنطقة مع شركائها الأوروبيين، مع تباطؤ أقل خطورة مما كان متوقعًا نظرًا لتدخل الحكومات السريع للتخفيف من مضاعفات الجائحة.

وسجّل التقرير تفاوتًا للانكماش الاقتصادي في دول شمال أفريقيا، حيث سجّلت ليبيا (-60.3%) وتونس (-8.8%) والمغرب (-7.1%)، لتصبح الدول الثلاث الأكثر تأثرًا من الأزمة، في حين كانت مصر واحدة من البلدان القليلة في العالم التي سجلت نموًا إيجابيًا بنسبة 3.6%.

وبالنظر إلى التقلبات الشديدة وعدم القدرة على التنبؤ المحيط بالبيئة الاقتصادية، فإن التوقعات الموثوقة لليبيا ليست ممكنة إلا على المدى القصير، لكن بالنظر إلى التقدم الأخير في مفاوضات السلام الليبية وعودة إنتاج حقول النفط، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط، فمن المتوقع أن يتعافى النمو بشكل أسرع. ويتوقع بنك التنمية الأفريقي نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 37.5% في العام 2021 و54.9% في العام 2022، وذلك بناءً على افتراض حدوث تعافٍ مع تدفقات رأس المال الكبيرة. ومثل هذا النمو من شأنه أن يساعد ليبيا على تعويض أكثر من نصف خسارتها في العام 2020.

وأضاف التقرير أنه «بالنظر إلى التقلبات الشديدة وعدم القدرة على التنبؤات المحيطة بالبيئة الاقتصادية، فإن التنبؤات الموثوقة لليبيا ليست ممكنة إلا على المدى القصير (البنك الدولي 2021). ولكن بالنظر إلى التقدم الأخير في مفاوضات السلام الليبية والفتح السريع لحقول النفط، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط، فمن المتوقع أن يتعافى النمو بشكل أسرع».

- الاقتصاد الليبي في العام 2021: توقعات بتزايد البطالة وارتفاع فواتير الاستيراد والتضخم

وكشف البنك الأفريقي للتنمية عن لجوء بلدان المنطقة لاستراتيجيات مختلفة للاقتراض لمواجهة احتياجاتها التمويلية، إذ فضلت بعض الدول مثل ليبيا والجزائر الاعتماد على الاقتراض الداخلي بينما اختارت موريتانيا وتونس الاستدانة من الخارج بكثافة، فيما فضلت مصر والمغرب المزج بين الأسلوبين بالاقتراض من الداخل والخارج.

متغيران في هيكلة الديون بدول شمال أفريقيا
وسجل التقرير حصول تغييرين رئيسيين في هيكلة الديون في بلدان شمال أفريقيا يتعلق الأول في الارتفاع القوي في حجم الاقتراض بالعملات الأجنبية بنسبة 88% بين سنتي 2015 و2020، مما يعرض هذه البلدان لمخاطر الصرف. أما الثاني فيتمثل في ارتفاع الديون الخاصة المرتبطة بطرح سندات سيادية في الأسواق المالية العالمية بنسب فائدة عالية جدًا وآجال استخلاص أقصر.

ووفقًا للتقرير، فإن نسبة الاقتراض إقليميًا تبقى قابلة للسداد على المدى القصير، علما أن هذه النسب من الديون لا تأخذ بعين الاعتبار الصعوبات المالية للعديد من المؤسسات العمومية في شمال أفريقيا، التي يمكن أن تتحول في وقت ما إلى تعهدات في الميزانية من خلال الضمانات التي تقدمها الدولة.

وحسب التقرير، من الضروري تحسين جدوى الدين العمومي وتقوية آثاره الإيجابية على المواطنين، إذا ما أحسنت هذه البلدان استخدام الأموال بشفافية ونجاعة لتمويل الاستثمارات المنتجة في البنية التحتية أو لإنعاش اقتصاداتها، وبذلك يمكنها بسهولة سداد ديونها.

وأوصي التقرير بأن تقوم دول المنطقة بتعبئة المزيد من الموارد الداخلية لتلبية احتياجاتها التمويلية وإعادة هيكلة المؤسسات العمومية التي تواجه صعوبات مالية وتشجيع الاقتراض بشروط ميسرة وبآجال سداد أطول إلى جانب مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة بشكل فعال.

الاستثمار في الاقتصاد الرقمي
ولتحفيز الانتعاش الاقتصادي على المدى القصير، أكد التقرير الحاجة إلى الاستثمار في الاقتصاد الرقمي وتيسير الوصول إلى التمويل وتدعيم قدرات المؤسسات الصغرى ومتوسطة الحجم وتقوية أسواق السندات المحلية.

أما على المدى الطويل، فقد دعا التقرير إلى إصلاحات من شأنها تعزيز التنوع الاقتصادي وتنويع الأسواق والابتكار التكنولوجي وخلق فرص العمل على نطاق واسع وكذلك تنويع الصادرات والاستثمار في البنية. وأكد أن دول شمال أفريقيا بإمكانها أن تعود بسرعة إلى مستويات ما قبل الجائحة، إذا حدث تجاوز للمخاطر الصحية وحالة اللايقين على المستوى العالمي.

ووفقًا للتوقعات الاقتصادية لشمال أفريقيا للعام 2021، فإن نسبة النمو في المنطقة يمكن أن تصل إلى 4% خلال العام 2021، و6% في العام 2022، مع ضرورة أن تكون سرعة الانتعاش مدفوعة جزئيًا بانتعاش في مستوى أسعار النفط في ليبيا والجزائر والسياحة في مصر والمغرب وتونس. كما يجب أن يكون الانتعاش مدعومًا بتحسين الإنتاج وتوزيع اللقاحات واستعادة الوضع الطبيعي لدى الشركاء التجاريين الأوروبيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال - كونوكو»
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم