Atwasat

«فرانس برس»: موسكو هددت باستخدام «فيتو» لمنع التجديد للبعثة الأممية في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 سبتمبر 2021, 09:19 صباحا
WTV_Frequency

نقلت وكالة «فرانس برس» عن مصادر دبلوماسية، أنّ روسيا «هدّدت باستخدام حقّ النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي لمنع التصويت على مشروع قرار يجدّد لعام واحد ولاية بعثة الأمم المتّحدة للدعم لدى ليبيا».

وأوضحت المصادر، أنّ اعتراض روسيا لم يكن على التجديد للبعثة بعينه، «بل على اللّغة التي استخدمها مشروع القرار الذي أعدّته بريطانيا للمطالبة بانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وتحديد دور المبعوث الأممي (يان كوبيش) إلى هذا البلد».

وخلال آخر جلسة عقدها مجلس الأمن بشأن ليبيا، أصرّت روسيا على أنّ أيّ انسحاب للقوات الأجنبية «يجب أن يتمّ بطريقة متوازنة، حتى لا يتسبّب بخلل في توازن القوى الراهن».

وتنتهي ولاية البعثة مساء الأربعاء، ويعتزم مجلس الأمن الدولي أن يصوّت صباح اليوم نفسه على «تمديد فنّي» بسيط إلى نهاية الشهر على أمل أن «تُحلّ المشكلات» بحلول ذلك الوقت، بحسب ما قال دبلوماسي للوكالة الفرنسية، طالبا عدم الكشف عن هويته.

البعثة الروسية ترفض التعليق
وردًا على سؤال بشأن هذه المعلومات، رفضت البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة الإدلاء بأيّ تعليق، مكتفية بالقول إنّ المفاوضات لا تزال جارية.

- غوتيريس يتوقع نشر 10 مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا
غوتيريس: سلطة الدبيبة لا تزال ضعيفة في أجزاء من ليبيا
- غوتيريس: تأخر موافقة «النواب» على الميزانية زاد تدهور الخدمات العامة ومستويات المعيشة

وفي تقرير صدر أخيرًا، أوصت الأمم المتحدة بإنهاء العمل بالإدارة المزدوجة لبعثتها إلى ليبيا، والمعمول بها منذ مطلع 2021، وهذه الإدارة المزدوجة التي أجبرت الولايات المتّحدة بقية أعضاء مجلس الأمن الـ14 على إقرارها، رغم أنّهم كانوا ضدّها، تقوم على وجود مبعوث في جنيف هو اليوم السلوفاكي يان كوبيتش، ومنسّق مقرّه في العاصمة الليبية طرابلس، وهو رايسيدون زينينغا المتحدّر من زيمبابوي.

وأوصت الأمم المتّحدة بأن يكون هناك مبعوث أممي واحدة مقرّه في طرابلس، تمامًا كما كانت عليه الحال في الماضي، كما توقعت أن تنشر فريقًا أوليًّا يتألف من 10 مراقبين سيعملون مع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» لرصد تنفيذ الأطراف أحكامًا محددة من اتفاق وقف إطلاق النار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم