Atwasat

«القاعدة الدستورية» في اجتماع تشاوري للجنة الاستشارية للملتقى السياسي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 24 يونيو 2021, 07:35 مساء
WTV_Frequency

قالت البعثة الأممية إن اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي بدأت اليوم اجتماعًا تشاوريًّا مباشرًا يستمر ثلاثة أيام في تونس استعدادًا لمناقشات الجلسة العامة للملتقى، التي ستبدأ في سويسرا في 28 يونيو.

وأضحت البعثة الأممية في بيان، صادر الخميس، أن «عقد هذا الاجتماع جاء بناءً على طلب بعض أعضاء الملتقى بغية التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا العالقة ووضع اقتراح واحد للقاعدة الدستورية للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021، وذلك للنظر فيه واتخاذ قرار بشأنه من قبل الملتقى الأسبوع المقبل في سويسرا».

خيارات آلية صنع القرار
ووفق بيان البعثة الأممية، من المقرر أن «تنظر اللجنة الاستشارية أيضًا في خيارات آلية صنع القرار التي يتم الاتفاق عليها واستخدامها من قبل الملتقى عند اتخاذ قرار بشأن مقترح القاعدة الدستورية».

وفي الكلمة الافتتاحية للاجتماع «شكر المبعوث الأممي يان كوبيش أعضاء اللجنة الاستشارية لتحملهم مسؤولياتهم مجددًا، ودعاهم إلى تدارس حل توافقي مقبول على أوسع نطاق ممكن استنادًا إلى مقترح اللجنة القانونية للملتقى، من شأنه معالجة المخاوف التي أعرب عنها أعضاء الملتقى خلال اجتماعهم في مايو».

رسالة كوبيش
وحسب البيان الأممي، جدد كوبيش رسالة كبار ممثلي الدول الأعضاء في عملية برلين، بما فيها ليبيا، الذين اجتمعوا أمس في برلين قائلاً: «يتعين إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشاملة في 24 ديسمبر 2021 على النحو الوارد في خارطة الطريق، التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي ، كما يتعين قبول الجميع بنتائجها».

والأربعاء، دعا البيان الختامي لمؤتمر برلين الثاني حول ليبيا مجلس النواب والمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية والسلطات والمؤسسات ذات الصلة «إلى اتخاذ الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشاملة في 24 ديسمبر 2021»، مشددًا على ضرورة «توضيح الأساس الدستوري للانتخابات وسن التشريعات حسب الضرورة، على النحو المنصوص عليه في خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي، والترتيبات الخاصة بضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة وإدماج الشباب، وتوفير التمويل الكافي للمفوضية القومية العليا للانتخابات، على وجه السرعة ووفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم