Atwasat

النائب المبروك الخطابي يرفض تدخل مجلس الدولة في اختيار المناصب السيادية: استشاري فقط

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 مايو 2021, 12:40 مساء
WTV_Frequency

أكد عضو مجلس النواب عن مدينة صبراتة المبروك الخطابي رفضه تدخل مجلس الدولة في التعليق على تولي المناصب السيادية خلال المرحلة الانتقالية، معتبرًا أن المجلس تجاوز حدود كونه «استشارياً».

وقال الخطابي، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، إن رفض مجلس الدولة مقترح مجلس النواب بخصوص المناصب السيادية: «يفرض علينا تذكير مجلس الدولة بأنه تجاوز حدود صلاحياته ومهامه الواردة في الاتفاق السياسي، وهذا الرفض والتجاوز لمهامه ليس الاول منذ التوقيع على الاتفاق وحتى الآن، وذلك لحقيقة دامغة واحدة، وهي أنه مجلس استشاري فقط».

كما اعتبر الخطابي أن مجلس الدولة يقوم بـ«الكثير من التجاوزات والتأويلات المغلوطة التي يحاول فيها ان يقدم مكانته كجسم تشريعي مستغلا انقسام البرلمان في محاولة التفاف على النص الصريح بأن مجلس النواب هو السلطة التشريعية الوحيدة».

وأشار إلى أن حكومة الوحدة الوطنية «لم تصبح حكومة شرعية الا بمنحها الثقة من مجلس النواب، ولذلك نتمنى من أعضاء مجلس الدولة أن يدركوا عمق الأزمة وان نعمل جميعا بكل جهد حسب صلاحيات كل طرف من أجل الوصول الي الاستحقاق الانتخابى المقرر نهاية العام الجاري، وأن يبتعد كل من في المشهد علي كل ما من شأنه يعيق هذا الهدف الذي إذا لم ينجز ستكون عواقب ذلك خطيرة».

وتابع: «في الوقت الذى نتطلع فيه الي مزيد من تجاوز سلبيات المرحلة الماضية وأخطائها نحو الإنجازات التى تعيد لحمة الوطن قام البرلمان بقبول الترشيحات للوظائف السيادية وقبول عدد منها وإرسالها الي مجلس الدولة، وذلك وفق ما تنص عليه المادة 15 من الاتفاق السياسي الموقع في 2015، إلا أننا فؤجنا بخطاب السيد رئيس مجلس الذى يرفض ما قام به مجلس النواب».

كان المجلس الأعلى للدولة قد خاطب مجلس النواب، أمس السبت، بخصوص الترشيحات لتولي المناصب القيادية للوظائف السيادية. وقال: «إننا لاحظنا أن المخرجات المحالة إلينا من لجنتكم تتعارض مع ما تم الاتفاق عليه سابقا في لقاءات بوزنيقة، مما يدل على أن هناك اختلافا في الأرضية التي انبثق منها عمل اللجان في المجلسين».

وأضاف المجلس أنه في حال رغبة مجلس النواب في إجراء أي تعديل في المعايير والآليات «المتفق عليها، فلا مانع لدينا من عقد مزيد اللقاءات والتباحث للوصول إلى أرضية مشتركة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود مع ليبيا
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود ...
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم