Atwasat

شبهها بـ«الفيل».. لافروف يهاجم تصرفات واشنطن وحلفائها في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 15 يناير 2021, 12:30 صباحا
WTV_Frequency

انتقد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سلوكيات واشنطن وحلفائها في ليبيا والعراق وسورية، مشبها تصرفاتهم بـ«الفيل في متجر لبيع الأطباق»، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة على دول المنطقة.

وأعرب لافروف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، في موسكو عن رفضه التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، وفرض وصفات ومخططات أيديولوجية عليها من الخارج أمر غير مقبول، وفق تعبيره الذي نقلته وكالة «سبوتنيك» الروسية. وعبر الوزير الروسي عن أسفه لرؤية تصرف الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط كالفيل في متجر لبيع الأطباق، سواء في العراق وليبيا، ومحاولاتها تقويض سورية أيضا، قائلا إن كل ذلك يترتب عليه عواقب وخيمة لدول المنطقة وشعوبها. 

وأكد سيرغي لافروف دعم بلاده إطلاق عملية سياسية شاملة في ليبيا بمشاركة مختلف القوى الليبية. وأشار إلى أن شغور منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا لم يسهم في التوصل إلى حل سياسي، معربا عن أمله في أن يسرع تعيين مبعوث خاص للمنظمة الدولية في التوصل إلى تسوية سياسية.

اقرأ أيضا: «ناتو» جاهز لمساعدة ليبيا في بناء مؤسسات دفاعية وأمنية بشرط

ولم يوضح لافروف من هم «حلفاء واشنطن» الذين يتدخلون في بؤر التوتر في الشرق الأوسط، لكن الانتقادات جاءت موازاة مع تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، يانس ستالتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في بروكسل، التي عبر خلالها عن قلقه من «تمدد التأثير الروسي في ليبيا الذي يأتي ليدعم موقف الحلف المصمم على الاستمرار في دعم عملية برلين وجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل للنزاع في هذا البلد».

بدوره أعلن وزير الخارجية السعودي أنه بحث مع نظيره الروسي الجهود الرامية لحل الأزمتين السورية والليبية. وأضاف أن «السعودية تؤكد أن الحل في ليبيا لن يكون سوى ليبي، وندعم وقف إطلاق النار في هذا البلد». وأوضح أن الرياض «تؤمن بأن الحل في ليبيا يجب أن يكون ليبيا- ليبيا ومبنيا على مصلحة البلد وشعبه واتفاق الأطراف الليبية فيما بينهم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال - كونوكو»
«ميدل إيست إيكونوميك»: الدبيبة أزاح عون للمضي قدما في صفقة «توتال...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم