تصنيف دولي: جواز السفر الليبي ضمن الـ10 الأسوأ عالميًّا

جواز سفر ليبي. (أرشيفية: الإنترنت).

أدرج تصنيف عالمي جديد للعام 2021، جواز السفر الليبي ضمن أسوأ جوازات السفر في العالم جنبا إلى جانب مع نيبال وكوريا الشمالية وسورية والعراق، بسبب القيود المفروضة على حرية المواطنين الحاملين له في السفر والتنقل بين مختلف الدول. ويقيس مؤشر «هينلي باسبورت إندكس» الصادر، الخميس، قوة جوازات السفر من حيث التنقل ضمن قائمة لأقواها وأضعفها حول العالم خلال الربع الأول من العام 2021. 

ويتيح جواز السفر الليبي للمواطنين التنقل دون تأشيرة إلى 38 وجهة فقط في العالم وفق تصنيف «هينلي باسبورت إندكس» ليكون ضمن العشر مراتب الأخيرة قبل كوريا الشمالية «39 وجهة» وبالمرتبة نفسها مع نيبال «38» وبعد فلسطين «37» والصومال واليمن «33» وباكستان «32» وسورية «29» والعراق «28»، وأفغانستان «26». ويعتمد مؤشر هينلي لجوازات السفر الذي بدأ إصداره منذ العام 2005 من قبل شركة «هينلي آند بارتنرز» التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها على بيانات اتحاد النقل الجوي الدولي.

اقرأ أيضا: باشاغا يوجه بتسهيل استخراج جوازات السفر ومراعاة المرضى وكبار السن

وعربيا تصدر جواز السفر الإماراتي القائمة بين الدول العربية، حيث احتلّ المركز 16 عالميا، ويسمح لحامله بدخول 173 دولة حول العالم دون تأشيرة. أما عالميا فقد كشف أن اليابان تمتلك أقوى جواز سفر في العالم للعام الرابع على التوالي. حيث يمكن لمواطني الدولة زيارة 191 دولة حول العالم دون تأشيرة. في المركز الثاني، جاء جواز السفر السنغافوري الذي يمكن من زيارة 190 دولة دون تأشيرة، متبوعًا في المركز الثالث بكل من كوريا الجنوبية وألمانيا، والذي يمكن لحامله زيارة 189 دولة حول العالم دون تأشيرة.

وحل في المركز الرابع فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا، حيث يتيح جواز سفر هذه الدول زيارة 188 دولة دون تأشيرة، أما المرتبة الخامسة فتشاركتها الدنمارك والنمسا، ويتيح جوازهما زيارة 187 دولة دون تأشيرة. ورغم خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، تقدّم جواز السفر البريطاني في الترتيب من المركز الثامن في بداية العام 2020 إلى المركز السابع هذا العام إلى جانب جواز السفر الأميركي، حيث يمكن لحامل أي جواز منهما زيارة 185 دولة حول العالم دون تأشيرة.

المزيد من بوابة الوسط