Atwasat

برلمانيون تونسيون يطلبون توضيحات بشأن أزمة المعابر مع ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 27 أكتوبر 2020, 01:09 صباحا
WTV_Frequency

طلب نواب بمجلس الشعب التونسي توضيحات من وزير الشؤون الخارجية والهجرة عثمان الجرندي حول أزمة المعابر الحدودية مع ليبيا، مطالبين بتنمية المناطق المشتركة كحل دائم للاضطرابات المندلعة من حين لآخر في بن قردان. 

ودعت النائبة عبير موسى، رئيسة الحزب الدستوري الحر، خلال جلسة استماع وزير الخارجية الجرندي لأعضاء مجلس نواب الشعب مساء الاثنين، إلى إيجاد حلول تنموية للمناطق الحدودية وفتح المعابر الحدودية مع ليبيا حتى لا تخسر تونس مكانتها التجارية لصالح دول منافسة أخرى.

بدوره طالب النائب ياسين العياري وزير الشؤون الخارجية بغلق الحدود التونسية أمام مواطني كل دولة أغلقت حدودها أمام المواطنين التونسيين، مستفسرا عما قامت به الوزارة للإحاطة بالتونسيين المقيمين في عدد من الدول التي ارتفعت فيها نسب تفشي وباء كورونا. أما النائب ماهر مذيوب، فقد دعا إلى تيسير حصول أفراد الجالية التونسية بالخارج على وثيقتي بطاقة التعريف الوطنية وجواز السفر. وردا على التساؤلات، قال الجرندي إن الوزارة بصدد متابعة الملفات المتعلقة بإغلاق المعابر الحدودية مع ليبيا في ظل تفشي وباء كورونا.

اقرأ أيضا: رئيس الحكومة التونسية يأذن بفتح المعبر الحدودي برأس اجدير

يذكر أن إغلاق المعبر الحدودي بين بن قردان ورأس جدير تسبب في اندلاع احتجاجات متواترة في المدن على الجانب التونسي، والتي تعتمد بشكل أساسي على جلب السلع والبنزين من ليبيا. وأعلنت رئاسة الحكومة التونسية يوم الجمعة الماضي إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا بعد فترة غلق امتدت إلى أكثر من سبعة أشهر، وهو الذي يعد شريان التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين مع توخي البروتوكول الصحي. ولفتت الحكومة التونسية في بيان إلى المفاوضات الجارية مع الجانب الليبي بشأن استئناف التبادل التجاري واستعادة حركة تنقل الأشخاص بين البلدين.

ويأتي قرار فتح المعبر بعد ساعات من إعلان طرفي الصراع الليبي التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل دائم في محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم